fbpx

روسيا ترد على أردوغان بشأن دخوله سوريا لإنهاء حكم الأسد

501
مشاركة
1.4k
VIEWS

موسكو (الزمان التركية): قال عضو مجلس الشيوح الروسي ألكساي بوشكوف إن الجيش التركي لن يستطيع تحقيق هدفه بانهاء حكم بشار الأسد في سوريا مشيرا إلى أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في هذا الصدد هى مجرد خطاب سياسي.

وأضاف بوشكوف أن تصريحات أردوغان بأن الجيش التركي دخل سوريا لانهاء حكم الأسد يبدو أنه هدف صعب المنال وهذه التصريحات تشبه كثيرا خطابا سياسيا”.

وفي سياق متصل أعرب متحدث باسم الرئاسة الروسية “كرملين”، الأربعاء، عن أمل موسكو في أن يقدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توضيحا بشأن تصريحاته الأخيرة التي قال فيها إن قوات بلاده دخلت سوريا “لإنهاء حكم الأسد الوحشي”.

وقال المتحدث “نتوقع توضيحا في أقرب وقت من أردوغان بشأن حديثه الأخير عن” الرئيس السوري بشار الأسد، مضيفا أن الملاحظات الأخيرة كانت “مفاجأة وهي تخالف تصريحاته السابقة”.

“تصريحات أردوغان تعقِّد العلاقات بين أنقرة وموسكو”

وفي سياق متصل تناولت صحيفة كوميرسانت اليومية الروسية تصريحات أردوغان في خبرها الرئيسي مشيرة إلى أن تصريحات أردوغان قد تفجِّر أزمة إقليمية خطيرة وقد تُعقِّد العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وفي حديثه مع الصحيفة اقترح المحلل الروسي فلاديمير سوتنكوف عدم التسرع في الحكم بأن سياسة تركيا تشهد تغيّرا متطرفا بالنظر إلى تصريح واحد فقط، بحسب ما ذكره موقع Turkrus.com.

وأكد سوتنكوف أن تصريحات أردوغان بشأن الأسد كانت دائما عنيفة قائلا: “يجب أن ننظر إلى ما إن كانت هذه التصريحات هل ستنفذ على أرض الواقع أم لا، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم تندلع أية مواجهات بين الجنود الأتراك والروس خلال عملية درع الفرات التي ما زالت تستمر في الأراضي السورية”.

وكان أردوغان قد قال، في مؤتمر السنوي الأول لرابطة “برلمانيون لأجل القدس”، إن “الحديث يجري في هذه الآونة عن مقتل نحو 600 ألف شخص في سوريا، إلا أنه يعتقد أن نحو مليون شخص قتل في هذا البلد”.

وأضاف “مسلسل القتل لا يزال مستمرًا دون أي تمييز بين الأطفال والنساء”، متسائلا “أين الأمم المتحدة، ماذا تفعل؟ توخينا الصبر، إلى أن نفذ، فقررنا أخيرًا دخول سوريا مع الجيش السوري الحر، لماذا؟، نحن لا نطمع بحبة تراب من الأراضي السورية.”.

وأردف قائلا “دخلنا إلى هناك (سوريا) لحماية الأصحاب الحقيقيين للأرض وإقامة العدل. دخلنا لإنهاء حكم الأسد الوحشي الذي يمارس سياسة إرهاب الدولة، وليس لأي شيء آخر”.

 

https://youtu.be/VUtfMvlkhL0