17 ديسمبر 2017

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إيران تقدم إلى تركيا عرضًا تجاريًا بقيمة 100 مليار دولار

إيران تقدم إلى تركيا عرضًا تجاريًا بقيمة 100 مليار دولار

أنقرة (الزمان التركية) – دعا مستشار وزير النفط الإيراني أمير تاليبيان القطاع الخاص التركي للإستثمار في 6 مشاريع اقتصادية مهمة يُخطط لتنفيذهم في قطاع الطاقة بقيمة مئة مليار دولار.

وأشار تاليبيان إلى تصدر تركيا قائمة الدول المناسبة لهذه المشاريع، وذلك بسبب الحظر المفروض على إيران من قبل الولايات المتحدة والأمم المتحدة، مؤكدًا أن تعاون تركيا وإيران في استثمارات بقيمة مئة مليار دولار سيكون له انعكاسات دولية وإقليمية.

وعُقد أول مؤتمر دولي عقب رفع العقوبات الدولية على إيران بالتعاون بين مركز أبحاث سياسات الطاقة بجامعة البسفور ومركز أبحاث إدارة الطاقة والتخطيط بجامعة طهران ومعهد تدريب غرفة الصناعة والتجارة الإيرانية.

وخلال المؤتمر الدولي الذي كان بمثابة خطوة مهمة من حيث التحالف التركي الإيراني الروسي، والتعاون التركي الإيراني الذي بات استراتيجيا في اقتصاد الطاقة تم بحث الاستثمار في إيران وبوابة الطاقة الذهبية.

وشارك في المؤتمر وزير الطاقة الإيراني السابق حامد تشيتشيان ومدراء شركات الاستثمار والطاقة الإيرانية ومحاضرين من إنجلترا وسويسرا.

دعوة لاستثمارات بقيمة مئة مليار دولار

توُعد تركيا أحد أكبر الداعمين لإيران من حيث العلاقات التاريخية بين البلدين وفي إطار الحوار القائم مؤخرا.

وشدد تاليبيان أن الاستثمارات بقيمة مئة مليار دولار ستكون لها انعكاسات على الصعيدين الدولي والإقليمي.

نقل الغاز الطبيعي الإيراني عبر تركيا

وخلال المؤتمر أوضح رئيس معهد تخطيط الطاقة بجامعة طهران سيد حسين إيرانمناش أن نقل الغاز الطبيعي الإيراني إلى الأسواق الأوروبية عبر خطوط الغاز التي ستمر بتركيا هو أحد الخيارات المطروحة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تنظر حاليًا قضية لخرق العقوبات على إيران متورط فيها رجل الأعمال التركي الإيراني الأصل رضا ضراب، وعدد من المسئولين الأتراك السابقين وبنوك تركية، مما قد يدفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات إقتصادية على تركيا.

 

مقالات ذات صله