13 ديسمبر 2017

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

التحالف العربي ينفذ غارات على الحوثيين دعمًا لقوات “صالح”

التحالف العربي ينفذ غارات على الحوثيين دعمًا لقوات “صالح”

(زمان التركية)ــ نفذ التحالف العربي غارات جوية على مواقع للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، ليل السبت، دعما لقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وقال سكان محليون إن طائرت التحالف الذي تقوده السعوية قصفت مناطق في العاصمة صنعاء بخمس ضربات جوية على الأقل. وذكرت قناة (العربية) أن القصف استهدف مواقع للحوثيين جنوب صنعاء.

وتأتي الغارات استجابة لدعوة الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح، أمس السبت، بفتح “صفحة جديدة” في العلاقات مع التحالف بقيادة السعودية في اليمن، إذا أوقف هجماته على بلاده، في خطوة قد تبشر بقرب إنهاء الحرب المندلعة منذ نحو ثلاثة أعوام.

وجاء هذا الانقلاب من صالح على حلفائه السابقين من جماعة الحوثي على إثر اشتباكات استمرت أربعة أيام بين الطرفين؛ كان سببها “محاولة الحوثيين السيطرة على مسجد رئيس والحوثيين مدعومين من إيران وطوال السنوات الثلاث الماضية تحالفوا مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ضد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المتحالف مع السعودية.

وقال علي عبد الله صالح، في تصريح له اليوم، إن اليمن لا يستقيم بمعادلة “دويلة داخل دولة”، وإنه “لا تعايش بين الدولة والميليشيات”.

وأضاف في حوار مع صحيفة (الرأي) الكويتية: “تحملنا الكثير من أنصار الله، لكننا فضلنا سلوك طريق التفاهم، وكان الخيار أمامنا بين حماية الدولة والمؤسسات وأرواح أهلنا في كل اليمن، وبين استمرار النهج الميليشيوي، فلا بد أن نفعل ما فعلناه لأن التاريخ لا يرحم”.

وأكد الرئيس اليمني السابق على أن الحوثيين سبب رئيسي من أسباب ما يعانيه اليمن من الخارج والداخل، قائلاً: “هم ينتقمون من الثورة والجمهورية والوحدة”.

وأسفرت حرب اليمن، عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل منذ عام 2015، وتشرد أكثر من مليونين، كما أدت ظروف الحرب إلى تفشي وباء الكوليرا الذي أصاب نحو مليون شخص ودفعت البلاد إلى شفا مجاعة.

 

مقالات ذات صله