15 ديسمبر 2017

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير تركي سابق متهم بتلقى 50 مليون يورو رشوة: “لا تحزن إن الله معنا”

وزير تركي سابق متهم بتلقى 50 مليون يورو رشوة: “لا تحزن إن الله معنا”

أنقرة (الزمان التركية) – استبدل وزير الاقتصاد التركي السابق ظفر شاغليان صورة حسابه على تطبيق الواتس آب، بالآية رقم 40 من سورة التوبة “لا تحزن، إن الله معنا” ووضعها كصوره شخصية.

وعُلم أن “شاغليان” أجرى هذا التغيير في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث ذكرت صحيفة (حريات) التركية أن شاغليان أقدم على تغيير صورة حسابه الشخصي بتطبيق التواصل الشهير مستخدما الآية الأربعين من سورة التوبة.

تجدر الإشارة إلى أن رجل الاعمال الإيراني الأصل رضا ضراب الذي يُحاكم في الولايات المتحدة بتهمة خرق العقوبات الدولية على إيران قد أعلن خلال إفادته أنه منح شاغليان رشاوى بقيمة 50 مليون يورو.

وكان رضا ضراب اعترف للمحكمة الأمريكية بتفاصيل التجارة الوهمية التي أدارها بين تركيا وإيران لخرق العقوبات المفروضة على طهران في وقت سابق، قائلاً أنهم لم يرسلوا “في الحقيقة” إلى إيران لا المواد الغذائية ولا الذهب، ولم يكونوا يحصلون على وثائق معاينة بتحميل السفن المتجهة إلى إيران المفترض أن تكون محملة بالمواد الغذائية، ثم أجاب على سؤال المدعي العام: “لماذا؟” قائلاً: “في الحقيقة، فلم تكن هناك أي منتجات فعلاً، ولم تكن هناك عملية تصدير إلى إيران على وجه الحقيقة”.

وهذه التصريحات تدل على أن ضراب يعترف بقيامهم بعملية صادرات وهمية على الورق لإظهارها كمقابل لأموال إيران من النفط والغاز الموجودة في البنوك التركية، ومن ثم أخذهم تلك الأموال الإيرانية بعد “ذوبانها” في المستندات البنكية على الورق بفضل هذه الصادرات الوهمية وإرسالها إلى إيران على الرغم من العقوبات المفروضة عليها، الأمر الذي تسبب في خسارة تركيا مرتين: أولهما: مغادرة ملايين الدولارات منها إلى إيران، ثانيهما ضياع أموال الضرائب التي كانت ستحصل عليها الخزانة التركية لو تمت الإجراءات في الإطار القانوني والاتفاق الثنائي بين تركيا وأمريكا.

يشار إلى أن الأية الأربعين من سورة التوبة، تحكي كيف حاول رسول الله ﷺ أن يطمئن صاحبه أبي بكر الصديق عندما كانا في الغار أثناء الهجرة من مكة إلى المدينة، حينما لاحظ الرسول حزن الصديق وقلقه، فقال له : “لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا”.

 

مقالات ذات صله