17 ديسمبر 2017

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

عدم الاعتناء جيدًا بنظافة الفم قد يؤدي للإصابة بالسرطان!

عدم الاعتناء جيدًا بنظافة الفم قد يؤدي للإصابة بالسرطان!

(زمان التركية)ــ وجدت دراسة أمريكية حديثة أن عدم الاعتناء جيدًا بنظافة الفم قد يؤدي إلى مشاكل صحیة خطیرة تصل إلى الإصابة بالسرطان.

ووجد باحثون في الولايات المتحدة أن بعض أنواع البكتیریا التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة قد تزید أیضا من خطر الإصابة بسرطان المريء الذي یصيب البلعوم بداية من الحلق وحتي المعدة.

ونشرت ھذه الدراسة مؤخرًا في مجلة أبحاث السرطان.

وهدفت الدراسة إلى البحث وراء ما إذا كانت الجراثیم الفمویة مرتبطة بمخاطر الإصابة بسرطان المريء.

وتعقبت الدراسة صحة الفم لـ 122 ألف شخص في الولایات المتحدة لمدة عشر سنوات.

ووجد الباحثون أن نوعین من البكتیریا المرتبطة بأمراض اللثة الشائعة یمكن أن یزید من خطر الإصابة بالسرطان.

وقال جیونغ أھن، أحد الباحثین ففي الدراسة وأستاذ مشارك في كلیة الطب بجامعة نیویورك، أن سرطان المريء ھو ثاني أكثر أنواع السرطان شیوعا وسادس أنواع السرطانات المسببة للوفاة في جمیع أنحاء العالم.

وأحد أسوأ جزء في ھذا المرض ھو أنه كثیرا ما لا یتم اكتشافه إلا بعد أن یصل إلى مرحلة متقدمة، وتتراوح معدلات البقاء على قید الحیاة لمدة خمس سنوات بین 15 و 25 في المائة في جمیع أنحاء العالم.

وسرطان المريء ھو سرطان قاتل للغایة. أما الأنواع الأكثر شیوعا من سرطان المريء فھي سرطان المريء الغدي (EAC) وسرطان مرئ الخلایا الحرشفیة .(SQCC)

ووجد الباحثون أن مستویات أعلى من البكتیریا Tannerella forsythia ارتبطت بزیادة خطر الإصابة بالسرطان الغدي بنسبة 21 في المائة. وقد ارتبطت البكتیریا Porphyromonas  gingivalis  مع ارتفاع خطر سرطان المرئ الخلایا الحرشفیة.

ویرتبط كلا النوعین من البكتیریا بأمراض اللثة الشائعة. وأظھرت الدراسة أیضا أن بعض أنواع البكتیریا النافعة في الفم تقلل من خطر الاصابة بسرطان المريء.

وأشار الدكتور “آھن” إلى أن النتائج التي توصلت إلیھا الدراسة تشیر أيضا إلى أن بعض انواع البكتیریا قد یكون لھا تأثیر وقائي، ویمكن أن تركز  الأبحاث المستقبلیة في ما إذا كانت ھذه البكتیریا بإمكانها أن تلعب دورا في الوقایة من سرطان المريء.

وھناك عدة أسباب للإصابة بسرطان المريء ولكن التدخین ھو أحد الأسباب الرئیسیة للإصابة بالمرض.

 

مقالات ذات صله