23 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

أردوغان: كان يفترض على ترامب الاتصال بي قبل قراره بشأن القدس!

أردوغان: كان يفترض على ترامب الاتصال بي قبل قراره بشأن القدس!
beyann
beyann

(زمان التركية)ــ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه كان يفترض على نظيره الأمريكي دونالد ترامب إبلاغه قبل اتخاذ قرار نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس المحتلة.

وأشار أدوغان الذي يتواجد في الخرطوم في أول زيارة لرئيس تركي للسودان منذ استقلاله في العام 1956، أن تركيا بصدد اتخاذ خطوات جديدة بشأن القدس في الفترة المقبلة بالتعاون مع قوى دولية، وأشار إلى أنه لم يتخذ بعد قرارًا بشأن الاتصال بالرئيس الأميركي بعد إعلانه اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي اليوم الأحد بمطار “أسن بوغا” بالعاصمة التركية أنقرة قبيل توجهه إلى السودان للبدء بجولته الإفريقية التي تشمل تشاد وتونس.

وصرح أردوغان: “ستكون لنا خطوات مقبلة تتعلق بالقدس في الفترة القادمة بالتعاون مع قوى دولية كالاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ودول عدم الانحياز”.

وأوضح أن وزارة الخارجية التركية تنسق مع المسؤولين الفلسطينيين بشأن هذه الخطوات التي تتخذها تركيا “انطلاقا من كوننا رئيسا للدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، وباتباع العقلانية وبعيدا عن المشاعر وضمن إطار الدبلوماسية الدولية”.

وفي سياق آخر قال الرئيس رجب طيب أردوغان قبيل زيارته للسودان أن بلاده عازمة على “عدم ترك ملجأ لهؤلاء القتلة في أفريقيا” في إشارة منه لأفراد حركة الخدمة.

وأوضح أردوغان أنه قام بتحذير قادة الدول الأفريقية من حركة “الخدمة” ومؤسساتها، زاعمًا أن الكثير من الدول الأفريقية قامت بترحيل أفراد حركة الخدمة وغلق المؤسسات التابعة لهم ونقلوا ملكيتها للأوقاف التابعة للحكومة التركية، عقب محاولة الانقلاب مباشرة.

ويتهم الرئيس رجب طيب أردوغان والحكومة التركية حركة الخدمة بالوقوف وراء الانقلاب وقتل المواطنين الأبرياء، إلا أن الأخيرة تنفي هذه التهم جملة وتفصيلا على لسان ملهم الحركة فتح الله غولن.

وطالب غولن بفتح تحقيق دولي حول الانقلاب، لكن السلطات التركية لم تستجب له حتى الآن.

 

nil

مقالات ذات صله

makale