25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

مثل جوانتانامو.. تركيا تقر “زيًا موحدًا” لسجناء الانقلاب !

مثل جوانتانامو.. تركيا تقر “زيًا موحدًا” لسجناء الانقلاب !
beyann
beyann

 أنقرة (الزمان التركية) – نشرت الجريدة الرسمية في تركيا مرسومين جديدين من مراسيم حالة الطوارئ اليوم الأحد، نص أحدهم على فصل ألفين و756 من العاملين في المؤسسات الحكومية، وعودة 115 شخصًا آخرين للعمل مرة أخرى.

بينما نص المرسوم الثاني على تحديد زيًا موحدًا للمعتقلين بتهمة المشاركة في المحاولة الانقلابية.

وبموجب القانون الجديد فإن المعتقلين والصادر في حقهم أحكام ضمن قانون مكافحة الإرهاب، سيجبرون على ارتداء زي موحد يقدم لهم من قبل إدارة السجن.

وقالت مصادر أنه من المقرر أن يختار لون “اللوز الجاف” للزي الموحد.

ومن جانبه علق الرئيس أردوغان في تصريحاته خلال تواجده في المطار قبيل انطلاقه في جولته الأفريقية على المرسومين الجديدين، قائلًا: “أعتقد أن المجتمع فسر المرسوم الخاص  بالزي الموحد على أنه سيتم ارتدائه اعتبارًا من دخول السجن وهذا غير صحيح.. سيرتدون تلك الملابس عندما يأتون لحضور جلسات المحاكمة”.

وأوضح أردوغان أن الإجراء نفسه يتم تطبيقه في الولايات المتحدة الأمريكية، مستشهدًا بسجن “جوانتانامو” سئ السمعة، وقال: “في قضية رضا ضراب على سبيل المثال جاء المتهم وهو يرتدي ملابس موحدة ورجليه مكبلة بالجنازير. وتركيا لا تطبق هذا الإجراء. وتكتفي بوضع الأصفاد. يحضرون هكذا إلى جلسة المحكمة، ثم تنزع منهم الأصفاد هناك”.

يشار إلى أن فكرة توحيد زي المتهمين، جاء بعد واقعة حضور أحد المتهمين إلى جلسة المحكمة مرتديًا قميصًا مدون عليه عبارة: “بطل” باللغة الإنجليزية.

واعتبارًا من تلك الواقعة بدأت قوات الأمن اعتقال العشرات ممكن يرتدون قمصان مدون عليها تلك العبارة، بتهمة دعم الانقلاب.

وفي السياق ذاته علق النائب السابق عن حزب الشعوب الديمقراطية حسيب كابلان باستهزاء على الأمر قائلًا: “وفقًا للمرسوم الجديد، فإنه يعني عدم وجود زي موحد للمُعذِبين واللصوص والمغتصبين والفاسدين والمرتشين والمهربين والقتلة والمتورطين في جرائم حرب. ويمكنهم الذهاب للمحكمة مرتدين بدلة ورابطة عنق”.

وحالة الطوارئ مفروضة في تركيا منذ وقوع الانقلاب الفاشل صيف العام المضي.

وحبست السلطات التركية منذ محاولة الانقلاب أكثر من 50 ألف شخص، من بينهم 18 ألف سيدة وما يقرب من 700 طفل مع أمهاتهم بتهمة الانقلاب، حسب بيانات وزارة العدل التركية.

 

 

nil

مقالات ذات صله

makale