25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

حليف أردوغان: لن تتحقق تسوية القضية الكردية إلا بالسلاح!

حليف أردوغان: لن تتحقق تسوية القضية الكردية إلا بالسلاح!
beyann
beyann

أنقرة (الزمان التركية) – انتقد دوغو برينتشاك، رئيس حزب الوطن التركي اليساري المتطرف، الذي بات أكبر داعمًا للرئيس رجب طيب أردوغان بعد تحقيقات الفساد والرشوة عام 2013 سياسة “الانفتاح على الأكراد عبر مفاوضات السلام الكردي” لحكومة أردوغان السابقة، زاعمًا أن تسوية القضية الكردية لن تتحقق إلا بالسلاح! 

جاء ذلك خلال كلمة دوغو برينتشاك مع عدد من نواب حزبه والمواطنين خلال زيارته لمدينة زونجولداك، حيث اختزل المشكلة الكردية في حزب العمال الكردستاني الإرهابي وأضاف: “إن حزب العمال الكردستاني هو تنظيم إرهابي غذته أمريكا، وقامت بتسليحه، ولا يمكن قمعه إلا باستخدام السلاح أيضًا”، على حد قوله.

وأكد برينتشاك أن حزب العمال الكردستاني هو أكبر مشكلة تواجه تركيا وتابع: “لا حياة بعد اليوم لمن يريدون تقسيم البلاد. الذرة قابلة للانشطار، أما تركيا فلا يمكن تقسيمها أبدًا”.

كما شدد على أن المفاوضات التي أجريت مع الأكراد لم يكن منها أي فائدة، قائلًا: “لا يمكن أن تحل الأزمة بالمفاوضات، ولكن باستخدام السلاح”.

وأشار إلى أن تركيا يمكنها قمع عناصر حزب العمال الكردستاني المتمركزة في جبل قنديل في شمال العراق، من خلال التعاون مع إيران.

يشار إلى أن دوغو بيرنتشاك يعتبر أحد الأسماء البارزة والأهم في تنظيم “أرجنكون” أو الدولة العميقة في تركيا، وكان قد سجن في وقت سابق، بتهمة التخطيط لمحاولة الانقلاب على حكومات أردوغان السابقة.

وبعد أن خرج برينتشاك من السجن، بدأ في استخدام لغة والوعيد والتهديد لأردوغان وأصدقائه، في البداية، ثم تحول إلى حليف إستراتيجي للحكومة، خاصة بعد محاولة انقلاب 2016، بحيث أعلن نفسه أنه من توسط بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمر بوتين لحل أزمة إسقاط الطائرة الروسية، معلنًا أن القادم هو لقاء أردوغان مع الرئيس السوري بشار الأسد!

ومن المعروف عن برينتشاك أنه ينتمي للتيار الأوراسي ويعرف بآرائه السياسية الموالية لروسيا في كثير من المواقف.

 

nil

مقالات ذات صله

makale