25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

الإمارات تطالب العرب بالتكاتف ضد أطماع أردوغان والخميني في المنطقة!

الإمارات تطالب العرب بالتكاتف ضد أطماع أردوغان والخميني في المنطقة!
beyann
beyann

(زمان التركية)ــ طالب وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، بتعزيز التعاون من أجل التصدي للدول الطامعة في السيطرة على المنطقة العربية، مشيرًا إلى تركيا وإيران في هذا الصدد.

وكتب قرقاش عبر تويتر اليوم الأربعاء: “في التنافس الجيوستراتيجي الجاري في المنطقة الحاجة أكثر إلحاحا لتعزيز المحوّر العربي وعموديه الرياض والقاهرة، التنافس الإقليمي على العالم العربي حائط صده عربي”.

واستطرد قائلاً: هناك عدة محاور إقليمية تتقاطع في رغبتها بتوسيع نفوذها على حساب العالم العربي، أطماعها تغطيها الطائفية والحزبية، والرّد العربي مطلوب وعبر تكاتف وتعاون وتنسيق يدرك أبعاد ما يجري.

وبين أن: النظام العربي في مأزق والحل في التعاضد و التكاتف والتعاون أمام الأطماع الإقليمية المحيطة، المنظور الطائفي والحزبي ليس بالبديل المقبول، والعالم العربي لن تقوده طهران أو أنقره بل عواصمه مجتمعة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أمس من الخرطوم أن السودان وافقت على تسليم تركيا إدارة جزيرة سواكن الإستراتيجية، واستخدام مينائها للأغراض التجارية والعسكرية.

وتأتي تصريحات “قرقاش” بعد أيام من تسبب تغريدة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في أزمة بين البلدين.

حيث أساء “بن زايد” في تغريدته للأمير العثماني فخر الدين باشا  والرئيس التركي، وردت مدينة أنقرة بإطلاق اسم “فخر الدين باشا” على الشارع الذي تقع به سفارة الإمارات.

كما استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى أنقرة لاستيضاح سبب هذه التغريدة التي وصفتها السلطات التركية بالمسيئة.

وهاجم أردوغان وزير الخارجية الإمراتي بقوله، “حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان”.

 

nil

مقالات ذات صله

makale