24 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: تصادر كتابًا “كرديًّا” عن سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام

تركيا: تصادر كتابًا “كرديًّا” عن سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام
beyann
beyann

أنقرة (الزمان التركية) – طرحت عضوة اللجنة البرلمانية لمراقبة حقوق المعتقلين ونائبة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي التركي عن مدينة موش بورجو شاليك، 12 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان شهدتها السجون التركية بأجندة اللجنة البرلمانية، أبرزها مصادرة كتابًا “كرديًّا” عن سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام مطالبة إياها بالتحقيق في هذه الوقائع.
وأضافت شاليك أن السلطات التركية قامت بمصادرة كتاب يحمل اسم “Jiyana Pêxemberê Me Hz. Mûhemmed” وإجراء تحقيق حوله، وهو كتاب يروي سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة الكردية.
وقامت شاليك بإبلاغ اللجنة البرلمانية لمراقبة حقوق الإنسان بـ12 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان وقعت داخل السجون اطلعت عليها من خلال المتعرضين لها مباشرة، وطالبت اللجنة بالتحقيق فيها.
وجاءت وقائع الانتهاك على النحو التالي:
خلال عمليات تفتيش الزنزانة د- 1 التي يمكث بداخلها المعتقلون السياسيون بسجن موش المغلق صادرت قوات الأمن كتابا يحمل اسم “Jiyana Pêxemberê Me Hz. Mûhemmed” وهو كتاب يروي سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام باللغة الكردية.


وأرجعت إدارة السجن سبب المصادرة إلى مادة القانون التي تحظر منع السجين من حيازة مؤلف ثبت تضمنه كتابات فاحشة أو يهدد أمن المؤسسة.
– حظر كتابي ” Umuda Bir Ülke” و“Meşa Jiyanê” الذين ألفهما الكاتبان المعتقلان كرم بيلان وفرات جان من داخل الحبس. ولم يتم إيصال الكتابين إلى الكتاب المعتقلين داخل سجني أنطاليا وطرابزون.
– بالإضافة إلى مواجهة كمال أوزالمالي المعتقل داخل سجن كوركتشولار المغلق بمدينة أضنة والمصاب بمتلازمة كورساكوف صعوبات في الحصول على حقوقه الصحية.
يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قام بحمل نسخة كردية لمعاني القرآن الكريم خلال لقائه الجماهيري الذي عقده في عام 2015 بمدينة دياربكر، مطالبًا المواطنين بالتصويت لصالحه.
وخلال اللقاء الجماهيري المشار إليه أعلن أردوغان أن رئاسة الشؤون الدينية ستقوم بطباعة نسخة كردية لمعاني القرآن الكريم.

nil

مقالات ذات صله

makale