24 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

المعارضة التركية: التظاهرات الاحتجاجية في إيران قد تنعكس على تركيا

المعارضة التركية: التظاهرات الاحتجاجية في إيران قد تنعكس على تركيا
beyann
beyann

أنقرة (الزمان التركية) – أدلى نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أوزتورك يلماز بتصريحات إلى الصحفيين بمدينة أرداهان التي توجه إليها لإجراء لقاءات مختلفة.

وخلال تصريحاته تطرق يلماز إلى التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها إيران، حيث ذكر يلماز أن تركيا لا تريد مشاكل في المنطقة وإيران، مؤكدا أنه يتوجب عليهم أن يدركوا أن هذه التظاهرات الاحتجاجية ليست نابعة فقط من الأحداث القائمة داخل البلاد أو الغلاء المعيشي نظرا لأنها بدأت تجتاح المدن.

وأضاف يلماز أنه من الواضح وجود تدخل خارجي فيما يخص إيران، وأن تركيا تعي أن إيران تعاني من مشاكل داخلية، مفيدا أن تركيا تسعى للتقرب أكثر إلى إيران خلال هذه المرحلة.

وشدد يلماز على أن الاضطراب الذي سيُثار بالمنطقة قد ينعكس على الداخل التركي أيضًا، مشيرا إلى وجود بُعد دولي لهذه الأحداث التي لا تتعلق فقط بإيران، على حد تعبيره.

وذكّر يلماز بانزعاج بعض الأوساط من الوجود الإيراني بالشرق الأوسط، مفيدا أن بلاده لا ترغب في مزيد من الاضطراب والفوضى بالمنطقة.

ومن جانبه صرح رئيس حزب الوطن وكاتب صحيفة آيدينليك دوغو برينتشاك أن إيران شعبا وحكومة سيفشلان هذا “التمرد الأمريكي”، على حد وصفه.

هذا ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات التركية بشأن الأحداث المندلعة في إيران.

وأمس السبت أضرم المحتجون في مدينة شيراز، النار في لافتات قائد قوات الحرس الإيراني قاسم سليماني. وجرت مواجهات عنيفة بينهم وبين قوات الحرس بعد ما أطق المواطنون شعارات ضد خامنئي.

وفي العاصمة طهران، اندلعت اشتباكات ضارية بين عناصر الأمن والمتظاهرين آثناء انزال لافتة لصورة خامنئي بجوار قاعدة “مقداد” للبسيج في شارع “آزادي” بينما في شارع “فردوسي” أضرم المتظاهرون النار في عدد من الصور واللافتات العائدة لمسئولين آخرين، وقام المتظاهرون بإشعال إطارات السيارات لمنع عبور المركبات الأمنية.

كما خرجت مظاهرات واسعة في جامعة طهران رافعة شعارات ضد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، قائلة “سيد علي إخجل واترك الحكومة”.

 

nil

مقالات ذات صله

makale