24 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

ألمانيا تسن أنيابها لأردوغان: إلغاء قانون منع إهانة رجال الدول الأجنبية

ألمانيا تسن أنيابها لأردوغان: إلغاء قانون منع إهانة رجال الدول الأجنبية
beyann
beyann

 (زمان التركية) – أصدرت الحكومة الألمانية قرارًا بإلغاء مادة في القانون كانت تعتبر إهانة رجال وممثلي الدول الأجنبية جريمة.


ودخل العمل بقرار الإلغاء حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الأول في عام
2018.

وبحسب الخبر المنشور على موقع قناة (دويتشه فيله) في نسختها التركية، تنص المادة 103 من قانون العقوبات الألماني، على توقيع عقوبة بالسجن حتى ثلاثة سنوات على من يُتهم بإهانة رجال وممثلين الدول الأجنبية. ولرفع دعوى قضائية ضد هذا الشخص يجب الحصول على موافقة وتصديق من الحكومة الألمانية.

 

وكان الشارع الألماني قد بدأ الحديث عن هذه المادة، عقب الشعر الذي ألقاه الكوميديان الألماني جان بوهميرمان، في 31 مارس/ آذار 2016، ويحتوي على سخرية وإهانة للرئيس التركي أردوغان.

 

الأمر الذي دفع أردوغان لتحويل القصيدة للقضاء، وتقدمت الحكومة التركية بطلب للحكومة الألمانية لمحاكمته بموجب المادة 103. ومن جانبها صدقت الحكومة الألمانية على الطلب.

وفي يوليو/ تموز 2017 وافق مجلس نواب الولاية على التعديلات الأخيرة، موضحًا أن مواد قانون العقوبات العادية كافية حماية شرف وكرامة الأشخاص والمؤسسات الأجنبية من الإهانة.

وبعد إلغاء المادة التي رفعت بموجبها الحكومة التركية القضية ضد الكوميديان الألماني جان بوهميرمان.

ومن جانبه رفض القضاء الألماني الطلب التركي بحظر القصيدة بالكامل المكونة من 24 بيتا.

وكانت صحيفة (دير تاجيسبيجيل) التي تتابع منذ سنوات الأحداث السياسية القائمة في ألمانيا وتركيا والعالم عن كثب باعتبارها صحيفة العاصمة الألمانية بأسرها قد نشرت رسالة مهينة إلى أنقرة في عددها الأخير لعام 2017.

واستهدفت الصحيفة التي تحافظ على مكانتها داخل الصحافة الألمانية منذ فترة طويلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر رسم كاريكاتيري هذه المرة، حيث صورت الصحيفة أردوغان في هيئة “كلب” على غلاف عددها الأخير لعام 2017 المنصرم الذي ضم قادة العالم.

وكان جاويش أوغلو قد أشار في التصريحات التي أدلى بها في أول أيام العام الجديد لوكالة الأنباء الألمانية DPA إلى سعي الدولتين لتطبيع علاقاتهما محذرا أيضا من أن تركيا ستعمل على حماية نفسها في حال تهديد ألمانيا لها.

 

هذا ويُعتقد أن جاويش أوغلو أدلى بهذه التصريحات قبل رؤية الرسم الكاريكاتيري المشار إليه.

 

nil

مقالات ذات صله

makale