20 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

أنقرة تتحرك لوقف مشاركة “الأذريين” في مظاهرات إيران

أنقرة تتحرك لوقف مشاركة “الأذريين” في مظاهرات إيران
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – تحركت أنقرة سريعا في محاولة لوقف مشاركة الأذريين في التظاهرات الاحتجاجية المشتعلة في إيران منذ أسبوع، بعد أن باتت مشاركتهم ملحوظة عقب رفع البعض منهم شارة القوميين الأتراك خلال التظاهرات.

وشارك الأذرييون في التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للحكومة في إيران، حيث احتجت مجموعة من الأذريين بمنقطة تبريز رافعين شعارات تركية وإشارة الذئب الرمادي الخاصة بقوميي تركيا.

وذكرت صحيفة (خبرترك) ان انتشار صور هذه المجموعة التي تُعرف بالذئاب الحمراء على مواقع التواصل الاجتماعي دفع تركيا إلى التحرك.

وأشارت الصحيفة إلى مطالبة الخارجية التركية نواب حزب الحركة القومية التركي الذين يتمتعون بعلاقات في إيران بالتحرت لسحب الأذاريين من شوارع إيران.

وقالت الصحيفة أن الخارجية التركية أرسلت إلى القوميين الأتراك في إيران عبر هؤلاء النواب تطالبهم بعدم دعم الأحداث القائمة في إيران وحل المشكلة دون الوقوع في الخطأ الذي وقعت فيه سوريا.

وأكد بيان صادر عن الخارجية التركية أمس أن أنقرة تولي أهمية كبيرة للسلم الاجتماعي والاستقرار في “إيران الصديقة والشقيقة”.

الأذريون سيحددون مستقبل النظام

من جانبه ذكر الخبير في شؤون المنطقة الدكتور فيصل أيهان في حديثه مع الصحيفة أن مشاركة الأذريين الذين يشكلون العنصر الأساسي الأولى المؤثر في إيران في التظاهرات الاحتجاجية سيسرع من وتيرة التغيير في إيران.

وأقاد أيهان ان إخماد التظاهرات لا بد أن يتم بشكل سريع تفاديا لانتشارها وإلا سيصعب إخمادها لاحقا.

هذا وشدد أيهان على أن الأذريين هم من سيحددون مستقبل النظام في إيران.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ماهر أونال، علق أمس الثلاثاء على الانتفاضة الشعبية التي تشهدها إيران بالقول أن قوى عالمية تستغل هذه الأحداث لتحقيق “ميزة تنافسية” لصالحها، مشددا على أهمية السيادة الإيرانية واستقرار البلاد.

وقال أونال، أن “سيادة واستقرار دول الجوار أمران لهما أهمية كبيرة بالنسبة لاستقرار تركيا، لذلك فإن حالة عدم الاستقرار بإيران أمر لا تريده أنقرة”.

 

nil

مقالات ذات صله

makale