25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

ألمانيا تشترط على تركيا الإفراج عن صحفي معتقل للموافقة على صادرات السلاح

ألمانيا تشترط على تركيا الإفراج عن صحفي معتقل للموافقة على صادرات السلاح
beyann
beyann

برلين ( زمان التركية ) – قبيل لقائه مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أعلن وزير الخارجية الألماني سيجمار جابرييل أنه يتوجب على تركيا الافراج عن مراسل وكالة دويتشة فيلة المعتقل دنيز يوجال قبل الموافقة على صادرات السلاح إلى تركيا.

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت يوجال في السابع والعشرين من فبراير/ شباط الماضي في إطار تحقيقات التجسس.

وعلى الرغم من مكوث يوجال داخل السجن منذ فترة طويلة  لم تحدد النيابة العامة في تركيا فترة الحبس نظرا لعدم صدور مذكرة ادعاء بحقه إلى الآن.

وكان جاويش أوغلو قد أعرب في لقاء أجراه مع وكالة أنباء ألمانية خلال الأيام القليلة الماضية عن عدم رضاه لعدم صدور مذكرة ادعاء بحق دنيز يوجال إلى الآن مشيرا إلى أن بإمكانهم حث القضاء على تسريع وتيرة اصدار المذكرة وهو ما تم بالفعل.

وكان من المرتقب أن يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره الألماني غدا في ألمانيا بناء على دعوة الأخير.

من جانبها ذكرت دويتشة فيلة أن جابرييل أكد في حديثه مع صحيفة دير شبيغل أنهم لن يوافقوا على صادرات السلاح إلى تركيا طالما أن يوجال لا يزال خلف القضبان مشددا على عدم تصديق الحكومة الألمانية على العديد من صادرات السلاح على الرغم من كون تركيا شريكة في حلف الناتو والحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف جابرييل أن الوضع سيستمر على هذا النحو طالما لم يتم الافراج عن يوجال مفيدا أن التطورات في تركيا بوجه عام تشكل أهمية بالنسبة لألمانيا بجانب وضع المعتقلين الألمان داخل السجون التركية والبالغ عددهم 50 ألماني.

بداية جديدة

وقبيل لقائه مع نظيره الألماني أشار جاويش أوغلو غلى بداية جديدة في العلاقات بين البلدين مشددا على أن أهم ما تترقبه أنقرة من برلين هو التصدي بحزم لتنظيم العمال الكردستاني الإرهابي وحركة الخدمة في ألمانيا على حد تعبيره.

وفي مقاله لصالح مجموعة فونكا الإعلامية الألمانية ذكر جاويش أوغلو أن تركيا تنتظر من برلين اتخاذ خطوات صارمة ضد حركة الخدمة.

 

nil

مقالات ذات صله

makale