22 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

صحيفة تركية: السرطان يهدد إسطنبول

صحيفة تركية: السرطان يهدد إسطنبول
beyann
beyann

إسطنبول (زمان التركية) – كشف تقرير صحفي عن خطر يواجه سكان مدينة إسطنبول بسبب مادة الأسبست التي تعد من مسببات مرض سرطان الرئة وسرطان الدماغ.

وذكرت صحيفة (بيرجون) التركية أن أعمال هدم المباني مستمرة من أجل التحول الحضري المتسارع في مدينة إسطنبول، بينما يتم إغفال الصحة العامة للمواطنين، مشيرة إلى أن ملايين المباني التي تم هدمها ومن المخطط هدمها تحتوي على الأسبست الذي يتسبب في العديد من الأمراض التنفسية، وفي مقدمتها سرطان الرئة.

وأوضح تقرير الأسبست بمدينة إسطنبول الذي أعده المجلس التنسيقي باتحاد غرف المهندسين والمعماريين الأتراك أن سكان مدينة إسطنبول لخطر الأسبست المسبب للسرطان بصورة بالغة.

وأكد التقرير أن عمليات الكشف عن الأسبست التي أجريت قبل هدم المباني كشفت عن استخدامه في 7 مقاطعات فقط، وأضاف التقرير أن العاملين في أعمال الصيانة والتدعيم والهدم يعرضون الأسر والجيران لمستويات خطيرة من الأسبست دون علم، وذلك لعدم تنفيذ عمليات الكشف عن الأسبست قبل الهدم ما عدا في أحياء باغجيلار وشيشلي وكاديكوي وبشكتاش وأتاشهير وكاديكوي ومالتبه.

وتبين أنه خلال السنوات العشر الأخيرة تم إدخال 130 ألف طن من الأسبست إلى تركيا على الرغم من حظر استخدامه وتجارته داخل تركيا في عام 2010، كما أفاد التقرير أنه خلال تلك الفترة تم انتاج الأسبست محليا بكميات قليلة.

تشير التقارير إلى أن عام 2004 شهد استيراد تركيا 11 ألف و129 طن أسبست وكانت روسيا مصدر 90 في المئة من واردات الأسبست، واعتبارا من عام 2008 تم إخضاع استخدام الأسبست للرقابة ليتم حظر استخدامه وتجارته داخل تركيا اعتبارا من عام 2010.

ولا يزال الأسبست موجودا في الساحات الصناعية الصغيرة غير المسجلة وفي الأوساط التي تعمل بالمنتجات الصناعية القديمة ولدى العاملين في صيانة السفن وصيانة السيارات وهدم المنشآت واللحام والعزل ومنع الحرائق والمولدات.

وعلى الصعيد الآخر لم تجب وزارة البيئة والتخطيط العمراني على المذكرة الاستفهامة التي أعدها المجلس التنسيقي باتحاد غرف المهندسين والمعماريين الأتراك ونقلها النائب عن مدينة إسطنبول علي شكر إلى البرلمان في التاسع من مايو/أايار الماضي.

ما هو الأسبست؟

الأسبست أو الأميانت هو مجموعة معادن مسرطنة في بنيتها المتألفة من ألياف في صورة الحرير ومقاومة للحرارة والتآكل والمواد الكيميائية. وهي معادن مقاومة للنار يمكن طيها دون تحطيمها وتتشكل من تغيير التريموليت.

وتستخدم هذه المادة المسرطنة بكثرة في الطائرات والسفن وصناعة السيارات وقطاع الإنشاء وعزل الصوت والضوء. ويسبب الأسبست سرطان الدماغ وسرطان الرئه.

nil

مقالات ذات صله

makale