20 يناير 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المعارضة التركية تهدد أردوغان بمليونية إذا استمرت حالة الطوارئ!

المعارضة التركية تهدد أردوغان بمليونية إذا استمرت حالة الطوارئ!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – نظم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض تظاهرات احتجاجية في المدن التركية كافة مطالباً بإلغاء حالة الطوارئ المعلنة في البلاد منذ المحاولة الانقلابية الغاشمة والتي تم تمديدها للمرة السادسة.

 

وشارك في التظاهرات الاحتجاجية التي انطلقت في مدينة إسطنبول رئيس البلدية جمال جابولوت ونائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة إسطنبول سزجين تانريكولو برفقة أعضاء الحزب.

وأوضح جاوبولوت في خلال كلمة له أنه لم يعد هناك مكانة للبرلمان في الوقت الراهن ولم تعد هناك أهمية لنيابة البرلمان مشيراُ إلى أن أردوغان يحكم تركيا اليوم بمراسيم الطوارئ.

وأضاف جاوبولوت أن أردوغان يقرر القانون في الليل وتقوم الحكومة بدورها بتنفيذ هذا القرار في الصباح التالي، مفيداً أن القوانين المطبقة على الصحفيين والأكاديميين والمعارضين تجاوزت الانقلابات العسكرية التي شهدتها تركيا في الماضي.

 

 

وشدد جاوبولوت على أن ما ينظمه الحزب اليوم في 81 مدينة تركية ليس مجرد مؤتمر صحفي مطالباً السلطات بإلغاء حالة الطوارئ، وهدد جاوبولوت بتنظيم مليونية في حال امتناع السلطات عن إلغاء حالة الطوارئ وإدارتها البلاد بإجراءات استثنائية.

من جانبه أفاد رئيس بلدية في إزمير دنيز يوجال أن الحزب الذي وعد الشعب التركي إنهاء الطواريء في البلاد عندما وصل إلى الحكم يحكم البلاد اليوم بقوانيين الطوارئ وتحول إلى كيان يؤسس نظام قمعي من خلال المراسيم.

هذا وزعم يوجال أن السلطات تستخدم مراسيم الطوارئ كأسلحة واصفا إياها بالسيف المسلط على المجتمع.

 

وأعلن نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة في تركيا بكر بوزداغ الأسبوع الماضي أنه سيتم تمديد حالة الطوارىء المعلنة في البلاد مجددًا، للمرة السادسة على التوالي.

وقال بوزداغ إن الحكومة تدرس فرض حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية  بدأ من يوم 19 من الشهر الجاري.

 

وجاءت تصريحات بوزداغ عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد اليوم في عاصمة أنقرة.

 

ومن المقرر استمرار حالة الطوارئ بموجب هذا الإجراء حتى 19 أبريل/نيسان القادم.

 

جدير بالذكر أن الحكومة التركية تدير البلاد منذ محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في يوليو/تموز 2016 بقوانيين الطوارئ، التي يتم تجديدها كلما قاربت على الإنتهاء.

nil

مقالات ذات صله

makale