23 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: قرار اعتقال بحق نجل رئيس المحكمة الدستورية السابق!

تركيا: قرار اعتقال بحق نجل رئيس المحكمة الدستورية السابق!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية)ــ أصدرت النيابة العامة في العاصمة أنقرة قرار اعتقال بحق قاتح صمد كليج نجل رئيس المحكمة الدستورية السابق هاشم كليج وذلك بتهمة استخدام تطبيق بايلوك للتراسل الفوري.

هذا وتزعم السلطات التركية أن تطبيق بايلوك استخدمه الانقلابيون ليلة محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في عام 2016 للتواصل بينهم.

كما تزعم الحكومة أن التطبيق استخدمه أفراد حركة الخدمة المتهمة بتدبير الانقلاب.

وقال الخبراء الأتراك أن قرار اعتقال نجل رئيس المحكمة الدستورية السابق رسالة انذار لـ”كليج” الذي تداولت الصحف التركية أنه يدرس مع الرئيس السابق عبد الله جول تشكيل حزب جديد للإطاحة بالرئيس أردوغان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاجم عبد الله جول بسبب انتقاده المرسوم الأخير الذي يمنح الحصانة للمدنيين المشاركين في صد محاولة الانقلاب، ما فجر خلافا بين الرفيقين.

هذا ويأتي قرار اعتقال نجل رئيس محكمة الدستورية السابق في أعقاب اصدار المحكمة الدستورية قرارا يفيد انتهاك الحقوق الشخصية للكاتبين المعتقليبن محمد ألتان وشاهين ألتاي بتهمة الانتماء إلى حركة الخدمة.

ونشر هاشم كليج بيانا حول قرار النيابة العامة اعتقال نجله.

وقال كليج أن نجله ينشغل بالتجارة منذ سنوات في الخارج وليس له أية علاقة مع الانقلاب ولا حركة الخدمة.

وشدد كليج على أن نجله لم يستخدم يوما تطبيق بايلوك المزعوم استخدامه للتواصل بين الانقلابيين.

ويشير حقوقيون إلى أن أغلب عمليات الاعتقال بتهمة استخدام تطبيق بايلوك تعسفية وغير قانونية، ذلك أن الاستخبارات التركية أعلنت بشكل رسمي “أن الوثائق والتقارير الاستخباراتية التي نتقدمها لمؤسسات الدولة الأخرى، والتي تُعّدها بعد تقييم وتفسير الوثائق والمعلومات التي تأتي إلى الجهازمن مصادر مختلفة، لا يمكن استخدامها كأدلة قانونية”.

 

nil

مقالات ذات صله

makale