25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

مصر والسودان تشكلان لجنة وزارية مشتركة لبحث القضايا الخلافية

مصر والسودان تشكلان لجنة وزارية مشتركة لبحث القضايا الخلافية
beyann
beyann

القاهرة (زمان التركية)ــ في خطوة تبشر باحتواء الخلافات بين الدولتين؛ اتفقت مصر والسودان، على تشكيل لجنة وزارية مشتركة لنظر كافة القضايا الثنائية وتخطي جميع العقبات بين البلدين.

والتقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نظيره السوداني عمر البشير، السبت، على هامش مشاركتهما في القمة الأفريقية في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن السيسي أكد خلال اللقاء على “مواصلة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين، وحرص مصر على التشاور والتنسيق المتواصل مع السودان حيال مختلف الموضوعات والملفات، لا سيما في ضوء التحديات المشتركة التي يفرضها الوضع الإقليمي الراهن” وفقا لما نقل موقع (سكاي نيوز).

وأضاف راضي أن البشير أكد خلال اللقاء “حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائي مع مصر على كافة الأصعدة”.

وأشار الرئيس السوداني إلى أن “التحديات الناتجة عن الأوضاع الاقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما، بما يساهم في تحقيق مصالحهما المشتركة”.

وذكر راضي أن اللقاء “شهد تباحثا حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وسبل الدفع قدما بالتعاون بين البلدين”.

وهناك توتر في العلاقات المصرية السودانية، بلغت ذروتها باستدعاء السودان لسفيرها في القاهرة للتشاور مطلع يناير/ كانون الأول الجاري.

وهناك 5 نقاط خلافية بين القاهرة والخرطوم، أهمها فيما يتعلق بحصة البلدين من مياه النيل، وأزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى النهر، وتبعية مثلث حلايب وشلاتين الحدودي.

ومن مستجدات الخلاف، اتهامات سودانية لمصر بدعم جماعات مسلحة في إقليم دارفور، وهي اتهامات نفتها القاهرة قطعيًا.

أما الأحدث في نقاط الخلاف، فهو جزيرة سواكن السودانية، التي أثار إسناد الخرطوم إدراتها لتركيا، هواجس تتعلق بالأمن المصري.

 

nil

مقالات ذات صله

makale