20 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

يورو نيوز الإخبارية تعلق بثها باللغة التركية

يورو نيوز الإخبارية تعلق بثها باللغة التركية
beyann
beyann

 أنقرة (الزمان التركية) – أعلنت قناة EuroNewsالإخبارية وقف خدماتها باللغة التركية، والتي كان الرئيس رجب طيب أردوغان افتتحها أبان فترة رئاسته للوزراء.

 

جاءت تلك الخطوة بعد انسحاب هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “TRT” من الشراكة مع مجموعة قنوات EuroNews في عام 2017، حيث ينص عقد الاتفاق بينهما على وقف بث لإذاعة باللغة التركية في حال انتهاء أو خروج أحد الأطراف من عقد الشراكة.

 

وكان مجلس الوزراء التركي أصدر قرارًا بإنهاء الشراكة بين هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية وقنوات EuroNews، وبدأت الهيئة بتقليص نسبة حصتها في الشراكة، لتفقد بذلك حقها في المشاركة في اللجنة الرقابية على القناة.

 

يذكر أن حفل افتتاح القناة التي تعرض بثها على مدار الساعة في 151 دولة حول العالم، أقيم في قصر دولمه بهتشه بإسطنبول، وشارك في الحفل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ونائبه بولنت آرينتش، وكبير المفاوضين في ذلك الوقت أجامان باغيش، والمدير التنفيذي لمجموعة يورو نيوز فيليب كايلا، ونائب المدير العام مايكل بيتر، والمدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية TRT إبراهيم شاهين، وعدد كبير من المدعوين.

 

وحصلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “TRT” على نسبة 15.7% من أسهم القناة، لتكون رابع أكبر مساهم في القناة بعد التليفزيون الفرنسي، وقنوات (RAI) الإيطالية، وقنوات (RTR) الروسية. ووضع وصف للقناة على أنها “ستساهم في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وتطوير البث الدولي باللغة التركية، والمساعدة في التعريف بتركيا حول العالم”.

وبحسب قرار مجلس الوزراء المنشور في الجريدة الرسمية التركية، فقد تقرر إلغاء القرار الخاص بالشراكة بين يورو نيوز وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية TRT.

 

nil

مقالات ذات صله

makale