25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

الجيش السوري الحر يبدأ تحقيقات في تمثيل عناصره بجثة مقاتلة كردية

الجيش السوري الحر يبدأ تحقيقات في تمثيل عناصره بجثة مقاتلة كردية
beyann
beyann

عفرين (زمان التركية)ــ قال الجيش السوري الحر أنه يجري تحقيقًا، حول اتهام مقاتليه بالتمثيل بجثة مقاتلة كردية خلال عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي تقودها تركيا.

وأعلنت “هيئة الأركان العامة” التابعة للحكومة السورية المؤقتة، اليوم السبت، أنها قررت تشكيل لجنة تحقيق في قضية انتشار صور تداولتها وسائل إعلام، تتهم “الجيش السوري الحر” بالتمثيل بجثة مقاتلة كردية في عفرين.

وقالت هيئة الأركان إنها أصدرت قرارًا بتشكيل لجنة لمتابعة وتقصي حقيقة هذه الادعاءات والتحقق بشكل مباشر وبالدليل القطعي حول الحادثة وحقيقة التمثيل بجسد المقاتلة الكردية من قبل عناصر الجيش الحر.

وأكد البيان على أن الهيئة العامة، “لن تتوانى عن محاسبة من تورط في هذه الحادثة إن ثبتت صحتها”، مؤكدًا أن “الجيش السوري الحر” يتعامل مع الأسرى والقتلى من الوحدات الكردية “كما دعتنا إليه شريعتنا وديننا وكما هو متعارف به ضمن القانون الدولي”.

من جانبه، قال الإعلامي السوري أحمد بريمو، مدير منصة “تأكد”، إنه بعد التثبت من فيديو آخر منسوب للمقاتلة ذاتها قبل التمثيل بجثتها، تبين أنه يعود لامرأة أخرى.

ونقل بريمو تاكيد مصدرين في غرفة عمليات “غصن الزيتون”، أن الفيديو الذي يظهر دوس أحد المقاتلين على رأس جثة المقاتلة بارين كوباني، صحيح، إلا أنهما نفيا بشكل قاطع التمثيل بجثة المقاتلة.

كما نشرت صفحات كردية بأن بارين كوباني سارت على خطى “أفيستا”، وهي مقاتلة كردية فجرت نفسها قبل أيام خلال معارك عفرين.

وبحسب موقع “عنب بلدي”، فإن مصدرًا عسكريًا من “الجيش الحر” لم ينكر التمثيل بالجثة، وحاول تبريره بما وصفه بـ “جهل بعض الأفراد الذين صوروا الجثة”، مشيرًا إلى أن ذلك “من الأخطاء الفردية القاتلة”.

وقال المصدر “نبهنا كثيرًا ولكن لا يمكن أن يتجاوب الجميع أو نرصد كافة الوقائع”، مضيفا “نحاول قدر الإمكان المتابعة خلال العمليات العسكرية، لتلافي أي أمر في الأيام المقبلة”.

وفجرت حادثة التمثيل بجثة المقاتلة الكردية استنكارًا شديدًا في الأوساط الكردية والسورية عامة.

من جانبه كان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أوزتورك يلماز قد انتقد تشبيه الرئيس رجب طيب أردوغان الجيس السوري الحر بالجيش القومي التركي خلال حرب الاستقلال، محذرًا الرئيس والحكومته من مما قد يسببه الجيش الحر من مشاكل مستقبلاً لتركيا.

 

nil

مقالات ذات صله

makale