20 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

أردوغان يسأل بابا الفاتيكان الدعاء

أردوغان يسأل بابا الفاتيكان الدعاء
beyann
beyann

الفاتيكان (الزمان التركية) – طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الأب الروحي للكنيسة الكاثوليكية بابا الفاتيكان فرانسيس خلال لقائه اليوم، الدعاء له.

وبحسب مصادر مطلعة فقد مرت الزيارة بين الزعيمين في مناخ طيب، كان أبرز معالمه طلب الرئيس أردوغان من بابا الفاتيكان الدعاء له.

تعتبر هذه الزيارة تاريخية على الصعيد السياسي والدبلوماسي إذ أنها تعتبر الثانية بعد زيارة الرئيس الثالث لتركيا جلال بايار، والأولى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين في عام 1960، بالإضافة إلى كونها المرة الأولى التي يرفرف فيها علم تركيا في سماء الفاتيكان.

وكان من اللافت خلال اللقاء ابتسامة أردوغان بينما كان بابا الفاتيكان عابس الوجه كحاله خلال لقائاته مع أغلب الزعماء والقادة الآخرين.

وفي نهاية اللقاء قال أردوغان: “نشكركم على الاهتمام الذي ابديتموه لنا”، ورد عليه البابا فرانسيس “أشكركم جزيلًا على زيارتكم”.

وكان من المثير في اللقاء ترحب أردغوان ببابا الفاتيكان باللغة الإنجليزية “How Are You?”، بحسب الصحفيين الذين لم يسمعوا رد البابا فرانسيس.

وعلقت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على زيارة أردوغان، قائلة أن رد الفعل المتشابه بين أنقرة والفاتيكان اعتراضا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أدى إلى التقارب بينهما.

وكان بابا الفاتيكان فرانسيس قد أعلن معارضته إعلان القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين تركيا والفاتيكات تشكلت رسميًا عام 1960، إلا أن عام 1955 شهد زيارة رئيس الوزراء التركي عدنان مندريس للفاتيكان. وفي عام 1959 أجرى رئيس الجمهورية الثالث جلال بايار زيارة أخرى للفاتيكان.

وبعد إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية الثنائية أجرى رئيس الوزراء (آنذاك) تورجوت أوزال زيارة للفاتيكان في عام 1988.

 

nil

مقالات ذات صله

makale