24 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

أردوغان يكشف تفاصيل زيارته إلى الفاتيكان

أردوغان يكشف تفاصيل زيارته إلى الفاتيكان
beyann
beyann

أنقرة ( زمان التركية ) – كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفاصيل زيارته التاريخية أمس إلى الفاتيكان خلال اجتماع مجموعة نواب الحزب بالبرلمان.

وكان أردوغان قد التقي بالأمس بابا الفاتيكان في اجتماع استمر 50 دقيقة.

وأوضح أردوغان أنه أجرى زيارة ناجحة إلى الفاتيكان وإيطاليا بدأت مساء أول أمس وانتهت بعودته إلى تركيا في ساعات متأخرة من مساء أمس مشيرًا إلى أهمية الزيارة لكونها الأولى منذ زيارة الرئيس الأسبق جلال بايار قبل 59 عاما.

وأضاف أردوغان أنه أجرى لقاء شاملاً مع القائد الروحي للعالم الكاثولوكي الذي يضم مليار و200 مليون نسمة البابا فرانسيس تبادلا خلاله الأراء بشأن القضايا الدولية والاقليمية وفي مقدمتها قضية القدس مفيدًا أن البابا أبدى اهتمام كبيرًا بالتعاون مع تركيا.

وأفاد أردوغان أنهما بحثا أيضًا الموقف الذي سيتخذه البابا فيما يتعلق بمسألة الإسلاموفوبيا ورفض قرار الولايات المتحدة بشأن القدس.

وأشار أردوغان إلى انه أبلغ البابا خلال اللقاء بحساسية تركيا من مزاعم إبادة الأرمن، مشددًا على أنها عارية عن الصحة.

وذكر أردوغان أنه عقب زيارته إلى الفاتيكان التقى بالرئيس الإيطالي ورئيس وزرائه مفيدًا أن إيطاليا تأتي ضمن الدول الأوروبية الثلاث الأولى بالتعاون في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وأشار أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإيطاليا يبلغ 20 مليار دولار، مؤكدًا أن بلاده لم تكتف بهذا وقررت التعاون في الصناعات الدفاعية مع إيطاليا، حيث أنتجوا سويا مروحيات ATAK.

هذا وأكد أردوغان أن عملية غصن الزيتون في عفرين شغلت جانبا من اللقاء، وأنه أبلغ الجانب الإيطالي بتوقعه المزيد من الدعم فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

كما لفت أردوغان إلى أنه عقد لقاءات مع كبرى الشركات الإيطالية، مشيرًا إلى تطلعهم لتنفيذ استثمارات جديدة في تركيا.

 

nil

مقالات ذات صله

makale