22 فبراير 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

استطلاع: زيادة معارضة أمريكا في تركيا مقابل تراجع معارضة روسيا

استطلاع: زيادة معارضة أمريكا في تركيا مقابل تراجع معارضة روسيا
beyann
beyann

موسكو (الزمان التركية) – نقلت وكالة سبوتنيك الروسية نتائج شركات الأبحاث واستطلاعات الرأي حول النظرة التركية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ظل المتغيرات الأخيرة في المنطقة.

فقد أظهرت النتائج أن الجزء الأكبر من المشاركين في استطلاع الرأي يصنفون أنفسهم على أنهم معارضون للولايات المتحدة الأمريكية.

وعلق رئيس مجلس إدارة شركة A&G لاستطلاعات الرأي والأبحاث عدلي جور، أن نسبة المعارضين للولايات المتحدة في تركيا في تزايد، بينما نسبة المعارضين لروسيا في تراجع.

وأجرت شركة “Optimar” للاستشارات والأبحاث والتنظيم، استطلاع الرأي على 508 أشخاص في 26 مدينة تركية مختلفة.

وجهت الشركة سؤالًا للمشاركين: “هل تصف نفسك بأنك معارض للولايات المتحدة الأمريكية؟”، فأجاب 71.9% من المشاركين بأنهم معارضون لأمريكا، بينما أجاب 22.7% من المشاركين بأنهم معارضون جزئيًا للولايات المتحدة الأمريكية، وأوضح 5.4% من المشاركين أنهم ليسوا معارضين للولايات المتحدة.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول الحكومية التركية فإن 85% من المشاركين في استطلاع الرأي يرون أن سبب زيادة قوة داعش في العراق وسوريا هو دعم الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأوروبا لهذا التنظيم.

ووجه في استطلاع الرأي أيضًا سؤال: “كيف ترون تقارب تركيا مع روسيا؟”، فأجاب 62.1% من المشاركين بإيجابية، بينما كانت 22.4% من الإجابات سلبية، بينما جاءت 15.5% من الإجابات “لا أعرف”.

ومن جانبه قال المدير العام لشركة “Optimar” لاستطلاعات الرأي حلمي داشدمير: “إن الشركة تجري دراسات على الشرق الأوسط والسياسات الخارجية منذ عام 2011”.

وأضاف حلمي داشدمير: “بلغت معارضة الولايات المتحدة الأمريكية داخل تركيا أعلى مستوى لها في التاريخ. وكشفت نتائج استطلاعات الرأي أن وضع العلاقات التركية الأمريكية مثير للقلق.

وفي الإجابة على سؤال “ما هي الدول التي يجب أن تتحالف معها تركيا فيما يخص السياسات الخارجية؟”، جاءت الإجابات بـ23.1% مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال 2015، وتراجعت النسبة اليوم إلى 13.6%؛ بينما زادت الرغبة في التعاون مع الصين وروسيا.

وأجاب 66% من المشاركين في استطلاع الرأي بأنهم ينظرون نظرة سلبية للعلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، و13% من المشاركين ينظرون نظرة إيجابية للعلاقات الأمريكية، بينما 21% من المشاركين لا يرونها إيجابية أو سلبية.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة A&G للأبحاث عادل جور أن المعارضة للنظام الأمريكي تتزايد، بينما تتراجع المعارضة للنظام الروسي.

وأوضح جور أن المعارضة للنظام الروسي قبل 20 عامًا كانت في أعلى مستوياتها، قائلًا: “ولكن في السنوات الأخيرة، بدأت الإدارة الأمريكية تقديم الدعم لحزب العمال الكردستاني، الأمر الذي زاد معارضة تركيا بشكل كبير. ومع دعم أمريكا لحزب العمال الكردستاني في وجه تركيا خلال عملية غصن الزيتون، رفع نسب معارضة النظام الأمريكي بنحو 85-90%. بينما يرى 82% من الأكراد أن أمريكا ليست حليفًا أو صديقًا للأكراد”.

nil

مقالات ذات صله

makale