22 مايو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
akp
beyann
beyann

أردوغان يهدد أمريكا بتوجيه “صفعة عثمانية”

أردوغان يهدد أمريكا بتوجيه “صفعة عثمانية”
kanun

أنقرة ( زمان التركية ) – في رد منه على تصريحات الجنرال الأمريكي بول ي. فونك قائد القوات الأمريكية خلال زيارته إلى منبج، بالرد على تركيا في حال تعرض القوات الأمريكية في منبج السورية لاعتداء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تصريحات “فونك” تعكس عدم تلقيهم صفعة عثمانية في حياتهم بعد.

وفي إشارة منه للولايات المتحدة الأمريكية، شدد أردوغان على أنه في حال كانوا يخلطون بين تركيا والأماكن التي يدخلون إليها ويغادرونها وقتما يحلو لهم ويرتكبون شتى أشكال الفظاظة دون أن يحاسبوا فإنهم سيرون عما قريب أن تركيا ليست كذلك.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه خلال اجتماع مع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يترأسه.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن خلال عدة تصريحات بشأن عملية غصن الزيتون أن العملية العسكرية ستمتد حتى منبج، مؤكدًا أنهم سيطهرون منبج من العناصر الإرهابية عقب الانتهاء من عفرين.

وأضاف أردوغان أن قرار أمريكا الحليف الاستراتيجية لتركيا بتقديم الدعم المالي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وكأن تزويده بالسلاح لم يكن كافيا سيؤثر على القرارات التي اتخذتها وستتخذها تركيا.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” خصصت مؤخرا 550 مليون دولار من ميزانية العام 2019 لتدريب وتجهيز “قوات سوريا الديمقراطية” وتأسيس قوة أمنية حدودية.

وفي تعليق منه على التوترات القائمة مع جزيرة قبرص اليونانية بشأن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، شدد أردوغان على انتباه تركيا للمحاولات الانتهازية للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية لقبرص والسواحل الصخرية ببحر إيجة، محذرًا من تجاوز الحدود في قبرص وبحر إيجة وإجراء حسابات خاطئة.

هذا وأكد أردوغان أن تركيا تتمتع في بحر إيجة وقبرص بالحقوق نفسها التي تتمتع بها في عفرين.

nil

مقالات ذات صله