19 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

اليونان تحذر تركيا: ردنا لن يكون سلميًا فيما بعد

اليونان تحذر تركيا: ردنا لن يكون سلميًا فيما بعد
beyann
beyann

(زمان التركية)ــ أطلق وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس، تحذيرات لتركيا من أن رد فعل بلاده “لن يكون سلميًا” فى حال تكرار أى حوادث مشابهة لاصطدام قارب دورية تركى بسفينة تابعة لحرس السواحل اليونانية قبالة جزيرة “إيميا” – جزيرة كاراداك فى تركيا- والمتنازع عليها.

وقال وزير الخارجية فى تصريحات تليفزيونية أمس الجمعة، إن “الحادث الذى وقع الاثنين الماضى لامس الخط الأحمر أو يكاد يكون تجاوزه”، مضيفًا أنه لن يستمر التعامل على نحو سلمى من جانب اليونان كما حدث هذه المرة فى حال تكررت مثل هذه الوقائع.

وشدد كوتزياس، على أن جزر إيميا يونانية، محذرًا الحكومة التركية من أن “عليها آلا تخوض فى مسألة رمادية”، لأنها إن فعلت فلن تكون مخطئة فحسب بموجب القانون الدولى، بل “ستتكبد الخسائر” أيضًا، ولفت إلى أنه طلب من المختصين بالجانب القانونى فى وزارته بحث ما إذا كانت بلاده يحق لها المطالبة بمادي تعويض من الجانب التركى عن الأضرار التى لحقت بسفينة خفر السواحل اليونانية التى تعرضت للاصطدام في بحر إيجه، لتتخذ اليونان الإجراء اللازم وفقاً للقانون الدولي.

من جانبها قالت تركيا الأسبوع الماضي إن حدوث توتر في بحر ايجة مع اليونان لن يخدم مصالح البلدين.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي اقصوي في تصريح أدلى به عقب التوتر الذي حصل في بحر إيجة “وكيل وزارتنا اتصل بالأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية، وأبلغه أن تصاعد حدة التوتر في بحر ايجة لن يخدم مصالح البلدين، وأكد له بشكل واضح على ضرورة ابتعاد الجانب اليوناني عن هذه المناورات الخطيرة.

 

وفي اتصال هاتفي مع نظيره التركي بن علي يلديريم، بمبادرة من الأخير، أكد تسيبراس “بحزم” أن “أمورًا كهذه تقوض العلاقات اليونانية التركية، والتركية الأوروبية، وتنتهك القانون الدولي”، وفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اليوناني.

 

nil

مقالات ذات صله

makale