25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

صحيفة مصرية: تركيا تغازل مصر اقتصاديًا بـ”ضخ الاستثمارات”!

صحيفة مصرية: تركيا تغازل مصر اقتصاديًا بـ”ضخ الاستثمارات”!
beyann
beyann

القاهرة (زمان التركية)ــ قالت صحيفة (فيتو) المصرية في تقرير لها إن تركيا تحاول التقرب إلى مصر عبر الأنشطة الاقتصادية التي باتت تشهد “تطورا ملحوظا”.

وقال التقرير إن الجانب التركي يسعي دائما “لمغازلة مصر من خلال الإعلان عن ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية”.

وأشارت فيتو إلى الإعلان التركي عن إنشاء أول مدينة صناعية متخصصة في إنتاج الماكينات والمعدات على مساحة مليون متر مربع بشراكة مصرية تركية باستثمارات 3 مليارات جنيه.

بالإضافة إلى سابقة إعلان إحدى كبرى الشركات التركية المنتجة للزجاج في شهر يونيو/ تموز الماضي عن “ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار”، بعد إتمامها صفقة للاستحواذ على إحدى الشركات المصرية المنتجة للزجاج بمدينة 6 أكتوبر بقيمة بلغت 50 مليون دولار.

وتشهد العلاقات السياسية بين القاهرة وأنقرة توترات منذ عام 2013 مصدرها تركيا، بينما لما ينعكس ذلك بشكل مؤثر على العلاقات الإقتصادية.

 

وتشير البيانات الرسمية إلى أن عدد الشركات التركية العاملة بمصر يزيد عن 300 شركة تعمل في مختلف المجالات، وتستوعب هذه الشركات نحو 75 ألف عامل، فيما توفر فرص عمل غير مباشرة ودخل لنحو مليون مصري.

ويصل إجمالي قيمة الاستثمارات التركية العاملة بمصر نحو 2 مليار دولار.

 

من جانبه أكد أتيللا أطاسيفين رئيس جمعية الأعمال الأتراك المصريين (تومياد TUMIAD)، أن الحكومة المصرية لم تعطل أي استثمار تركي.

 

وذكر في تصريحات لـ “فيتو” أن “هناك رغبة كبيرة بين رجال الأعمال الأتراك، وكذلك نظراؤهم من المصريين من أجل العمل في العديد من المجالات”.

وتوقع “أطاسيفين” أن تجذب السوق المصرية استثمارات تركية بمقدار مليار دولار خلال عام 2018 -2019.

وتوضح بيانات وزارة الصناعة والتجارة المصرية أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا بلغ نحو 4.176 مليارات دولار خلال العام 2016 مقابل 4.341 مليارات دولار خلال 2015.

وخلال الشهر الجاري زار رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية التركي محمد رفعت حصارجيكلي أوغلو ووفد مرافق مصر للمشاركة في مؤتمر الزراعة المصري الثالث بدعوة من اتحاد الغرف التجارية المصري، وعقدوا لقاءات في العاصمة المصرية القاهرة، ما يشير إلى حرص الجانبين المصري والتركي على تقوية العلاقات التجارية بين الدولتين.

وقال حصارجيكلي أوغلو خلال مشاركته بالمؤتمر في 5 فبراير/ شباط إن تركيا باتت حاليًا الحليف التجاري الرابع لمصر وأنه خلال الفترة الماضة بلغ حجم الاستثمارات التركية في مصر 40 ضعف ما كان عليه ليصل إلى ملياري دولار.

 

nil

مقالات ذات صله

makale