25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

بالفيديو.. هدف أردوغان “صفر مشاكل” مع الجيران: أين هو؟

بالفيديو.. هدف أردوغان “صفر مشاكل” مع الجيران: أين هو؟
beyann
beyann

برلين (زمان التركية)ــ قبل خمس سنوات شرح أحمد داوود أوغلو أثناء توليه منصب زير الخارجية التركية في مقال نشرته مجلة فورين بوليسي بتاريخ 21 مارس/آذار 2013 تحت عنوان ”سياسة صفر مشاكل في المرحلة الجديدة” سياسة بلاده التي تأتي ضمن سياق عملية التغيير الديمقراطي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقترح وزير الخارجية السابق ستة مبادئ أساسية لسياسة الدولة خارجيًا: التوازن في معادلة الأمن والحريات ، صفر مشاكل مع دول الجوار، سياسة خارجية متعددة الأبعاد، سياسة إقليمية استباقية ونشطة ، أسلوب دبلوماسي جديد ودبلوماسية إيقاعية .

لكن الآن نجد تركيا تعيش مشاكل عديدة مع الدول الجوار، آخرها مه سوريا التي وصف الرئيس أردوغان أمس رئيسها بشار الأسد بالقاتل بينما كان يراه أخًا.

وكذلك تعيش تركية مشاكل مع اليونان بسبب التنقيب عن الغاز في البحر الأبيض المتوسط وذلك عقب زيارته الحميمية إلى أثينا قبل عدة شهور فقط.

وكذلك العراق ما زالت هناك مشاكل بين البلدين بسبب قاعدة عسكرية هناك.

وتعيش تركيا أيضًا مشاكل كبيرة مع مصر وغيرها من الدول.

وأخيرًا تشن أنقرة حملةٌ عسكريةٌ ضد المقاتلين الأكرادِ على أرضِ سوريا جعلت قناة ( DW عربية ) تطرح في تقريرها التساؤلات التالية: ما طبيعة الدور التركي في المنطقة؟ و ما مصير سياسة “صفر مشاكل” التي تبناها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ نحو عقد كامل؟

nil

مقالات ذات صله

makale