22 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: خمس أراضي أذربيجان تخضع لاحتلال أرمينيا

تركيا: خمس أراضي أذربيجان تخضع لاحتلال أرمينيا
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) –  ذكرت الخارجية التركية في بيانها أن خمس أراضي أذربيجان تخضع لاحتلال أرمينيا في الوقت الحالي مشيرة إلى أن أكثر من مليون أذربيجاني يعيشون داخل بلدهم كلاجئين.

وفي بيانها الخاص بالذكرى السادسة والعشرين لما تسمى بمذبحة خوجالي ذكرت الخارجية التركية بمقتل وإصابة المئات من الأذربيجانيين من بينهم نساء وأطفال خلال الهجوم الذي شنته أرمينيا على مدينة خوجالي في منطقة يوكاري كاراباغ في أذربيجان في السادس والعشرين من فبراير/ شباط عام 1992 واحتجازها أكثر من ألف مواطن كرهائن.

وتقول تركيا أن مذبحة خوجالي هى إبادة جماعية ارتكتبها القوات التابعة لأرمينيا بحق المدنيين الأذربيجانيين وسكان قرية خوجالي في منطقة يوكاري كاراباغ في أذربيجان في السادس والعشرين من فبراير/ شباط عام 1992.

وكانت قرية خوجالي التي حاصرتها القوات الأرمينية في نهاية عام 1991 تتمتع بمساحة 936 كيلومتر مربع، وكان يقطنها ألفين و605 عائلة و11 ألف و356 شخصًا.

وبعد احتلالها مدينة هانكندي التي كانت تعد عاصمة منطقة كاراباغ في ديسمبر/ كانون الأول عام 1991 استهدفت القوات الأرمينية خوجالي.

ويشير مركز الدفاع عن الحقوق الانسانية ” Memorial” ومنظمة رصد حقوق الانسان وصحيفة نيويورك تايمز ومجلة التايمز إلى أن مذبحة خوجالي نفذتها أرمينيا والقوات الأرمينية التي تدعم اللواء 366 مشاه ميكانيكي.

من جانبه أفاد مونتا ملكونين أن المذبحة كانت انتقاماً نفذته القوات الأرمينية وفقًا لرواية الرئيس الأرميني سيرج ساركيسيان الذي كان يقود القوات الأرمينية خلال المعركة وشقيقه ماركر ملكونين.

هذا وتصف منظمة رصد حقوق الانسان مذبحة خوجالي بأنها أشمل مذبحة مدنية وقعت منذ احتلال منطقة كاراباغ الجبلية.

وتشير الاحصاءات الرسمية الأذربيجانية إلى أن 613 أذربيجاني من بينهم 106 سيدة و83 طفلاً لقوا مصرعهم خلال المذبحة.

nil

مقالات ذات صله

makale