25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

أردوغان: الجزائر أكبر حلفاءنا التجاريين في أفريقيا

أردوغان: الجزائر أكبر حلفاءنا التجاريين في أفريقيا
beyann
beyann

أنقرة ( زمان التركية ) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردغان إن بلاده تنظر إلى الجزائر باعتبارها جزيرة استقرار اقتصادي وسياسي في المنطقة مشيرًا إلى كون “الجزائر أكبر الحلفاء التجاريين لتركيا في أفريقيا”.

وشدد أردوغان أن التبادل التجاري بين البلدين بحجم 3.5 مليار دولار ليس كاف بالنسبة لتركيا مضيفًا أنه يمكن رفعه إلى 5 مليار دولار خلال المرحلة الأولى من ثم رفعه إلى 10 مليار دولار لاحقًا.

ذكر أردوغان أيضًا أنه توجد اتفاقية بشأن تأسيس شركة للصناعات البتروكيميائية في مدينة أضنة التركية بين مجموعة (رونيسانس) التركية وشركة الطاقة الجزائرية الوطنية سوناطراك.

وفي كلمته خلال منتدى الأعمال التركي الجزائري أثناء زيارته إلى الجزائر أشار أردوغان إلى الاتفاق المبرم بين مجموعتي رونيسانس و باياجان التركيتين وشركة الطاقة الجزائرية الوطنية سوناطراك لإنشاء شركة للصناعات البتروكيميائية في المنطقة الحرة في يومورتاليك بمدينة أضنة التركية بقيمة مليار دولار.

وأوضح أردوغان أن الجزائر ستوفر المواد الخام لهذه الشركة التي ستنتج 450 ألف طن من البولي بروبين سنويًا مؤكدًا أن تشغيل هذا الشركة سيحل مشكلة فعلية في العجز الجاري وسيقلل اعتماد تركيا على الخارج بنحو 25 في المئة.

كما ذكر أردوغان خلال كلمته أن صندوق النقد الدولي قد طلب قرضًا بقيمة 5 مليار دولار من تركيا وأن الجانب التركي وافق على تقديم القرض للصندوق الذي تراجع عن الطلب لاحقًا.

nil

مقالات ذات صله

makale