22 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: معدلات التضخم تتجاوز التوقعات مرة أخرى

تركيا: معدلات التضخم تتجاوز التوقعات مرة أخرى
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – لم تتحقق وعود الرئيس التركي ورئيس الوزراء ووزير المالية للشعب التركي بشأن انخفاض معدلات التضخم إلى أرقام أحادية خلال شهر فبراير/ شباط المنصرم.

وعكس مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر فبراير/ شباط الماضي زيادة بنسبة 0.73 في المئة مقارنة بالشهر السابق، بينما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين بنسبة 2.68 في المئة.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية بيانات مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين المحليين لشهر فبراير/ شباط المنصرم، حيث كشفت البيانات عن زيادة بنسبة 0.73 في المئة في مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر فبراير/ شباط مقارنة بالشهر السابق له، وزيادة بنسبة 1.76 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وسجل مؤشر أسعار المستهلك خلال الشهر الماضي زيادة 10.26 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وزيادة 11.23 في المئة وفقاً للمتوسط السنوي.

قطاع الصحة يسجل أعلى زيادة شهرية

وفي فئة النفقات الأساسية سجلت الأغذية والمشروبات الكحولية زيادة 2.24 في المئة، بينما ارتفعت الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة 1.89 في المئة. وارتفعت مستلزمات المنزل بنسبة 1.23 في المئة في حين ارتفعت خدمات الفنادق والمطاعم بنسبة 0.95 في المئة.

وعلى الصعيد الآخر كان قطاع الأحذية والملابس الوحيد الذي شهد تراجعًا في التضخم خلال شهر فبراير/ شباط الماضي بنسبة 4.09 في المئة.

مستلزمات المنزل تسجل أعلى زيادة سنوية

ومقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي سجلت خدمات النقل زيادة بنسبة 13.19 في المئة، بينما سجلت الملابس والأحذية زيادة بنسبة 11.77 في المئة وسجلت خدمات الفنادق والمطاعم زيادة بلغت 11.53 في المئة. وارتفعت خدمات التعليم بنسبة 10.88 في المئة.

وعلى الصعيد الآخر سجل مؤشر أسعار المنتجين المحليين خلال شهر فبراير/ شباط الماضي زيادة بنسبة 2.68 في المئة مقارنة بالشهر السابق له، وزيادة بنسبة 3.69 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين خلال شهر فبراير/ شباط الماضي بنسبة 13.71 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين سجل زيادة بلغت 15.50 في المئة وفقا للمتوسط السنوي.

وفيما يتعلق بمجالات الصناعة الأربعة سجل قطاع التعدين والمحاجر زيادة بلغت 1.82 في المئة، بينما ارتفع قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 1.49، وارتفع قطاع الغاز الطبيعي والكهرباء بنسبة 21.10 في المئة، في حين سجل قطاع المياه زيادة بلغت 0.42 في المئة مقارنة بالشهر السابق.

وسجل الغاز الطبيعي والكهرباء أعلى زيادة شهرية بنسبة بلغت 21.10 في المئة، تلاه الغاز الطبيعي والنفط الخام بنسبة 7.57 في المئة، ثم المنتجات الخشبية (باستثناء الأثاث) بنسبة 5.71 في المئة.

هذا وسجل فحم الكوك والنفط المكرر أكبر تراجع شهري بنسبة بلغت 1.11 في المئة.

يشار إلى أن إجمالي عدد العاطلين عن العمل في تركيا يبلغ 3 مليون و443 ألف شخص، بحسب البيانات الرسمية لهيئة الإحصاء التركية.

 

 

nil

مقالات ذات صله

makale