21 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا بالترتيب الخامس عالميًا في زيادة أسعار الشقق السكنية!

تركيا بالترتيب الخامس عالميًا في زيادة أسعار الشقق السكنية!
beyann
beyann

(زمان التركية) – احتلت تركيا المركز الخامس عالميًا في زيادة أسعار الوحدات السكنية والعقارية خلال عام 2017. وبحسب مؤشر متوسط زيادة الأسعار عالميًا، سجلت تركيا 4.6%، بينما سجل معدل الزيادة في البلاد خلال عام واحد 11.2%.

وبحسب جريدة “خبر تُرك”، قال تقرير لشركة “Knight Frank”  للأبحاث الدولية، إن أسعار العقارات والوحدات السكنية في تركيا سجل ارتفاعًا خلال عام 2017 بنحو 11.2%، مقارنة بعام 2016، مشيرة إلى أنها جمعت معطياتها من المؤسسات الرسمية في 59 دولة.
بالرغم من حالة الكساد والركود التي أصابت قطاع العقارات في تركيا خلال عام 2017، إلا أن معدل ارتفاع الأسعار جعل تركيا تتربع على المركز الخامس عالميًا في معدلات ارتفاع الأسعار في مجال العقارات.
وبحسب التقرير الصادر عن الشركة، فإن معدلات ارتفاع أسعار العقارات عالميًا خلال عام 2017 بلغت 4.6%. بينما سجلت خلال عام 2016 نحو 5.3%، مشيرًا إلى أن معدلات الأسعار كانت مرشحة للزيادة إلا أن معدلات الفائدة وسعر صرف العملات الأجنبية وغيرها من الاستثمارات البديلة حالت دون ذلك.
وكشف التقرير أن المراكز العشرة الأولى الأعلى في معدلات ارتفاع أسعار العقارات تحتلها 7 دول أوروبية؛ مشيرًا إلى أن أيسلندا جاءت في المركز الأول بمعدل زيادة 15%، ثم تلتها هونج كونج بمعدل زيادة 13.7%.
وأوضح التقرير أن وتيرة الزيادة في الأسعار تباطأت، مشيرًا إلى أن معدل الأسعار في أيسلندا خلال عام 2016 كان 20% وتراجع في عام 2017 إلى 15%، بينما كان خلال 2016 في هونج كونج 18% وتراجعت إلى 14%.
وأشار التقرير إلى أن أكبر زيادة في أسعار على مستوى القارات بلغ 7.5% في أمريكا الشمالية، وجاءت القارة الأفريقية السمراء في المركز الثاني بنحو 6.1%، وثالثًا أوروبا بنحو 5.3%.

وفي سياق متصل نشرت شركة “جيودر” “GYODER”  تقريرًا حول ما إذا كان نمو قطاع العقارات في تركيا عبارة عن بالون متوجه إلى الأسعار، كما يثار في الشارع التركي، مشيرة إلى أن نتائج مؤشر أسعار العقارات في تركيا المعلن من قبل البنك المركزي التركي في الفترة بين أكتوبر/ تشرين 2012/ أكتوبر/ تشرين 2017 شهد تراجعًا في معدلات التضخم، بالتزامن مع زيادة في أسعار العقارات بنحو 46.21%.

وسجلت التغييرات الملاحظة في مؤشر أسعار العقارات الجديدة في الفترة نفسها 38.9%، بينما سجل مؤشر هيدونيك”Hedonik”  أسعار العقارات زيادة قدرها 26.99%.

 

وأكدت التقارير أن معدلات التضخم لعبت دورًا كبيرًا في تقييد ارتفاع معدلات الأسعار، الأمر الذي يؤكد أن النمو العقاري في تركيا عبارة عن بالون متوجه نحو الأسعار.

واحتلت 7 مدن أوروبية المراكز العليا عالميًا من حيث زيادة معدلات أسعار العقارات، بينما سجلت روسيا والدول المحيطة بها أقل أداء في زيادة الأسعار بنحو 4% فقط. بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز 19 وجاءت الصين في المركز 22.

 

nil

مقالات ذات صله

makale