19 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: سجن مواطن بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي.. والدليل اعتناقه الدين”الزردشتي”

تركيا: سجن مواطن بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي.. والدليل اعتناقه الدين”الزردشتي”
beyann
beyann

 (الزمان التركية) – أصدرت محكمة تركية حكمًا بسجن مواطن يدعى يوجيل ديليك 6 سنوات بعد أن حوكم من قبل بتهمة انتمائه إلى “تنظيم إرهابي” أثناء فترة دراسته الجامعية وتربئته، ليعاد محاكمته بأدلة جديدة.

 

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن الدليل الآخر على انتمائه إلى “تنظيم إرهابي” هو كونه من أتباع الديانة الزردشتية -الماجوسية- وفق المعلومات المسجلة في هويته الشخصية.

 

في عام 2006 ألقت قوات الأمن التركية القبض على يوجيل ديليك الطالب في جامعة نيغدا آنذاك مع خمسة من أصدقائه، بسبب مشاركتهم في مظاهرات في الذكرى السنوية لاعتقال زعيم تنظيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان وتسليمه إلى تركيا، وصدر في حقهم مذكرة اعتقال بتهمة انتمائهم للتنظيم المصنف “إرهابيا”. إلا أن ديليك قدَّم للمحكمة شهادة من عميد الكلية تثبت أنه كان يحضر دروسه في ذلك اليوم ولم يشارك في المظاهرات.

 

وفي عام 2007 حكم لصالحه وثلاثة من أصدقائه بالبراءة، بسبب عدم وجود أدلة كافية على إدانتهم. بينما حكمت المحكمة على اثنين آخرين بالسجن ستة سنوات وثلاثة أشهر.

 

عاد ديليك وأصدقاءه إلى حياتهم الطبيعية، إلا أن النيابة العامة في مدينة أضنة طعنت عام 2013 قرار المحكمة لدى المحكمة العليا التي أصدرت قرارًا بإعادة فتح ملف القضية مرة أخرى، ليصدر الحكم عليهم بالسجن 6 سنوات و3 أشهر بتهمة الانتماء للتنظيم.

 

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن دليل الاتهام المستند إليه هو أن ديليك طلب عام 2010، أن يكتب في بطاقته الشخصية بأن دينه هو “الدين الزردشتي”، الأمر الذي رأت فيه المحكمة أنه دليل قاطع على عضويته وانتمائه لتنظيم حزب العمال الكردستاني، إذ أن أغلب عناصر التنظيم ينتمون إلى الديانة نفسها.

 

 

nil

مقالات ذات صله

makale