19 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

خبراء يحذرون من حرب وشيكة بين تركيا واليونان

خبراء يحذرون من حرب وشيكة بين تركيا واليونان
beyann
beyann

(زمان التركية)ــ شدد أكاديميون وخبراء يونانيون في تقرير لوكالة (نوفاتسي) الروسية على ضرورة الاستعداد لمواجهة احتمالية وقوع حرب بين تركيا واليونان، وضرورة أن تقوي جزيرة قبرص اليونانية علاقاتها مع مصر، في مواجهة تركيا.

وقال أستاذ الجغرافيا السياسية والاقتصاد بجامعة أثينا الوطنية يوانيس إنه يجب أن تعزز اليونان علاقاتها الدفاعية مع مصر وقبرص، في سبيل تقوية موقفها بمواجهة تركيا، بعد أن توترت العلاقات بشكل كبير بينهما خلال الأسابيع الأخيرة.

 

ولم يستبعد الأستاذ بكلية الدفاع الوطني اليونانية جورجيوس فيليس اندلاع حرب بين اليونان وتركيا، وقال إن الأمر بات مسألة وقت فحسب، مشيرًا إلى ضرورة استعداد اليونان وتهيئة شعبها نفسيًا للصراع القادم مع تركيا، إذ أن العلاقات الدولية غير محكومة بالقوانين الدولية بقدر ما هي محكومة بقوانين القوة.

 

وأوضح فيليس أن تركيا صارت في وضع صعب للغاية، شبيه بوضع الدولة العثمانية في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20، فجيشها متورط في صراعات مسلحة داخل كل من سوريا والعراق وقبرص، وقد تدهورت علاقاتها الدبلوماسية مع العديد من الدول المجاورة لها.

 

وذكر أستاذ الجغرافيا السياسية بالأكاديمية العسكرية اليونانية كونستانتينوس جريفاس أن القيادة التركية تعتقد أن بوسعها اتباع سياسة تدخلية في المنطقة، وتعتقد أيضًا أن بوسعها استغلال الصعوبات الاقتصادية التي تواجه اليونان.

 

وأوضح جريفاس بحسب التقرير أن تركيا تشن نوعًا من “الحرب الهجينة” ضد اليونان، وهي ليست حربًا بالمعنى العسكري التقليدي البحت، وإنما تعتمد على استخدام مزيج من القوة العسكرية والضغط النفسي، مع تجاهل تام للقوانين الدولية، بحيث أصبح الوضع بين تركيا واليونان يتأرجح بين السلم والحرب.

nil

مقالات ذات صله

makale