22 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا تلجأ لمصر لمواجهة ارتفاع أسعار الحديد

تركيا تلجأ لمصر لمواجهة ارتفاع أسعار الحديد
beyann
beyann

القاهرة (زمان التركية)ــ أبرمت تركيا مؤخرًا عقود استيراد حديد مع مصانع مصرية لأول مرة نظرا لانخفاض سعره حاليًا عن الحديد التركي.

وارتفعت أسعار الحديد في السوق المصرية، ارتفاعا حادا الخميس الماضي، بعدما أعلنت الشركات أسعارها لشهر مارس/أذار الجاري.

وتراوحت الزيادة في أسعار الحديد بين 200 و450 جنيها، ما زاد سعر طن الحديد التركي أيضا إلى 1100 جنيه.

وبحسب صحيفة (الأهرام) صرح وكيل مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، المهندس رفيق الضو، أن سعر طن الحديد التركي زاد 1100 جنيه، وأصبح سعر الحديد المصري أرخص من التركي، مما دعا تركيا لأول مرة لتوقيع عقود استيراد للبيلت، وللحديد المصري.

وقال المهندس رفيق الضو إن ارتفاع أسعار الحديد له أسبابه، مؤكدا أن هذه الزيادة مبررة ومرتبطة بزيادة المواد الأولية الداخلة في صناعة الحديد.

من جانبه، قال حسن المراكبي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن الزيادة كبيرة في الخامات والخردة والبيليت، مستمرة منذ شهرين، علاوة علي وجود طلب على الصاج عالميا مما أدى لارتفاع الأسعار.

ولفت حسن المراكبي إلى أنه ولأول مرة شركة “المراكبي” تصدر 20 ألف طن بيلت مصري للسوق التركي الشهر الماضي، لأن البيلت وصل عندهم 600 دولار، والحديد وصل عندهم 640 دولارا، مبينا أن الحديد المصري ما زال حتى الآن  بعد الزيادات الأخيرة، أرخص من التركي.

وتوقع المراكبي أن تظل الأسعار مرتفعة لفترة ما، لحين ظهور تأثير قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب، سواء إيجابية أو سلبية، خاصة أن هذه الرسوم سترفع أسعار الحديد المنتج في الولايات المتحدة.

وكان ترامب قد أعلن مطلع الشهر الجاري فرضه ضريبة جمركية بنسبة 10 في المئة على الألمونيوم و25 في المئة على الصلب المستورد.

وفي هذا الصدد قال كبير مستشاري الرئيس التركي المختص في الشؤون الاقتصادية جميل أرتم أن بلاده سترد على قرار الولايات المتحدة بفرض ضريبة على وارداتها من الصلب بقرار مماثل على القطن الأمريكي.

nil

مقالات ذات صله

makale