19 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

أردوغان للقبارصة الأتراك: ارفعوا عددكم السكاني مع القبارصة اليونانيين!

أردوغان للقبارصة الأتراك: ارفعوا عددكم السكاني مع القبارصة اليونانيين!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية)ــ استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة رئيس وزراء الجمهورية التركية في القبرص الشمالية توفان أرهورمان، ونائبه قدرت أوزيرصاي.

وأشار أردوغان خلال اللقاء إلى أهمية التنمية الاقتصادية لقبرص الشمالية، مؤكدًا على أنها تتحقق بشكل متوازي مع التعداد السكاني.

وأوضح أردوغان خلال الاجتماع أن تعداد سكان القبرص الجنوبية اليونانية أكثر من مليون نسمة، قائلاً لضيفيه: “إن تحقيق التوازن مع الجنوب في مصلحة الشعب التركي في شمال قبرص”.

ومن جانبهما أوضحا لأردوغان أن هناك الآلاف من أتراك شمال قبرص خارج البلاد، قائلين: “إن ضخ أتراك شمال قبرص المقيمين في الخارج استثمارات في بلدهم، قد يفتح المجال إلى استقرارهم فيها”. ومن جهته وافقهم أردوغان على هذا الرأي وطالبهم بزيادة تعدادهم السكاني بكل السبل.

وتناول اللقاء أزمة أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، خاصة بعد إعلان تركيا عدم الاعتراف باتفاق ترسيم الحدود الذي جري بين مصر واليونان وقبرص؛ وأكد أردوغان على أنه سيعمل على حماية حقوق الشعب التركي في قبرص إلى النهاية، قائلاً: “فالينتظر اليونانيون نتائج المفاوضات وإن لم ينتظروا فإن أتراك قبرص سيشاركون في وتيرة المفاوضات. ولا يمكن الموافقة على أي وضع أخر غير ذلك”.

يشار إلى أن وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، كان قد علق بداية الشهر الحالى على إعلان تركيا عدم الاعتراف باتفافية ترسيم الحدود بين بلاده وقبرص الشمالىة، بالقول إن هذه التصريحات “لا تقلقنا فى شئ”.

وأوضح وزير البترول المصري أن “اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص تمت منذ عام 2013، وتم إيداعها فى الأمم المتحدة ومرفق معها الخرائط الموضحة لخطوط الحدود”.

 

nil

مقالات ذات صله

makale