21 يونيو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
akp
beyann
beyann

تركيا: اليورو يسجل رقمًا قياسيًا أمام الليرة مع ارتفاع العجز الجاري!

تركيا: اليورو يسجل رقمًا قياسيًا أمام الليرة مع ارتفاع العجز الجاري!
kanun

أنقرة (زمان التركية) سجل الدولار الأمريكي 3.8719 ليرة تركية قبل الإعلان عن معدلات التضخم الأمريكية، بينما وصل اليورو إلى رقم قياسي جديد أمام الليرة التركية مسجلا 4.7751 ليرة تركية.

وبدأ الدولار الأمريكي تعاملات اليوم في سوق العملات عند حدود 3.83-3.84 ليرة تركية، مواصلاً ارتفاعه أمام العملات الأجنبية على مستوى العالم، حتى وصل إلى 3.8719 ليرة تركية مسجلا زيادة قدرها 0.71% خلال اليوم.

بينما سجل اليورو ارتفاعا بنحو 0.66% حتى وصل إلى حدود 4.7751 ليرة تركية.

جاء الارتفاع الجديد لليورو تزامنًا مع ارتفاع العجز الجاري التركي بنحو 4.4 مليار دولار خلال شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ليصل إلى 7 مليارات و96 مليون دولار. بينما سجل العجز الجاري السنوي في ميزان مدفوعات تركيا 51 مليار و572 مليون دولار أمريكي.

يأتي ذلك في الوقت الذي خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الدولية تصنيف بلديتين وسبع شركات تركية وذلك عقب خفضها التصنيف الائتماني لتركيا.

وعقب تخفيض التصنيف الائتماني لتركيا الأسبوع الماضي أقدمت موديز هذه المرة على خفض تصنيف سبع شركات في تركيا وأبقت على تصنيف ثلاثة آخرين كما هو، حيث فقدت 5 شركات تصنيف إمكانية الاستثمار بينما أعلنت الوكالة في بيانها أن تخفيض التصنيف الائتماني ينبع من التراجع في تصنيفات البلد.

وخفضت وكالة موديز تصنيفات كل من أناضول أفس وكوكا كولا للمشروبات وشركة كوتش القابضة وتوركسيل و هيئة التضامن العسكري (OYAK) من Baa3 الذي يمثل أقل مستويات إمكانية الاستثمار إلى Ba1، كما خفضت موديز التصنيف الائتماني لكل من دوغوش ورئاسة إدارة الإسكان الاجتماعي (توكي) من Ba1 إلى Ba2.

كما أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الدولية خفض التصنيف الائتماني لـ 17 بنكًا تركيًا.

هذا واستنكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار وكالة “موديز” بحق تركيا الصادر خلال الأيام القليلة الماضية مفيدًا أن تقييمات الشعب هي التي تهمهم في الحقيقية وليس تقييمات الوكالة ذات المعايير السياسية، على حد تعبيره.

 

nil

مقالات ذات صله