22 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

ما هو مصير سفينة مافي مرمرة التي هاجمتها القوات الإسرائيلية؟

ما هو مصير سفينة مافي مرمرة التي هاجمتها القوات الإسرائيلية؟
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – بيعت سفينة مافي مرمرة التي استشهد على متنها 10 أتراك خلال الهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية عليها أثناء نقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، وسيتحول اسمها إلى سفينة رو-رو RO-RO.

وستحمل سفينة مافي مرمرة الحروف الأولى من اسم أردوغان وستتحول وظيفتها من سفينة ركاب إلى نقل الشاحنات، وستبدأ خدمتها الجديدة خلال 3 أشهر من الآن.

وبعد انتظار دام 9 أشهر داخل ميناء حيدر باشا في إسطنبول سيتم إزالة صالة الركاب من السفينة البالغ طولها 93 مترًا وسيتم تحويل سطحها إلى عنبر.

ويوضح المالك الجديد للسفينة ويدعى أردوغان تومسيك أن سفينة مافي مرمرة تعد سفينة غازية بالنسبة له وسيعمل على عودتها للمياه مرة أخرى.

في السابع والعشرين من مايو/ أيار 2010 انطلقت سفينة مافي مرمرة المحملة بالمساعدات الإنسانية لقطاع غزة من أنطاليا التركية وعلى متنها 700 ناشطًا من 30 دولة مختلفة ومسلتزمات طبية ومواد بناء وملابس ومواد غذائية من أجل فك الحصار عن قطاع غزة.

وفي ليلة 30 مايو/ أيار هاجمت القوات الإسرائيلية السفينة، وقتلت العناصر المسلحة التي هبطت على متن السفينة من مروحية 10 ناشطين وإصابوا 60 آخرين.

وعقب الهجوم المشار إليه قطعت تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيلة، ورفع أسر الضحايا دعاوي قضائية ضد إسرائيل مطالبين بتعويضات. وفي يونيو/ حزيران عام 2016 وعقب قرار تطبيع العلاقات بين البلدين توصل الطرفان إلى اتفاق تعهدت خلاله إسرائيل بدفع تعويضات إلى أسر الضحايا بقيمة 20 مليون دولار على أن تسقط تركيا الدعاوي القائمة ضدها.

وفي سبتمبر/ أيلول من العام نفسه أودعت إسرائيل التعويضات في حساب وزارة العدل التركية، لكن أسر الضحايا تلقت التعويضات بعد تسعة أشهر.

وأنتجت سفينة مافي مرمرة عام 1994 داخل ترسانة الخليج من قبل شركة السفن التركية كسفينة ركاب يبلغ طولها 93 مترا وعرضها 20 مترًا.

في مطلع عام 2010 قامت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية IHH)) بشراء السفينة التي تسع 1100 راكبا مقابل 800 ألف دولار.

وعقب الهجوم المشار إليه لم تستخدم السفينة التي تحمل علم  جزر القمر سوى مرة واحدة وهو في فيلم “وادي الذئاب فلسطين”.

nil

مقالات ذات صله

makale