25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

نائب كردي: إذا واصل أردوغان سياسته العدائية تجاه الأكراد ليس أمامنا إلا الانفصال من تركيا!

نائب كردي: إذا واصل أردوغان سياسته العدائية تجاه الأكراد ليس أمامنا إلا الانفصال من تركيا!
beyann
beyann

شانلي أورفا (زمان التركية)ــ قال نائب حزب الشعوب الديمقراطية الكردي عن مدينة شانلي أورفا عثمان باي دمير خلال مشاركته في احتفالات عيد “النوروز” ببلدة سيفاراك: “إذا استمر نظام أردوغان في سياساته العدائية للأكراد لن يكون أمامهم خيار آخر غير الانفصال”.

وأضاف بايدمير: “ألف سلام من سيفاراك إلى السليمانية، إلى حلب، إلى زاهو، إلى دهوك، إلى صلاح الدين دميرتاش، إلى فيدان يوكساكداغ. كل هذا الظلم والدم والدمع يتم باسمكم”.

وأكد بايدمير على ضرورة أن يقول الشعب التركي “لا” في وجه هذا النظام، قبل الأكراد والعلويين، وحتى المظلومين، قائلاً: “يجب أن تقولوا لهم لا تذهبوا إلى عفرين باسمنا، لا تقتلوا إخوتنا الأكراد”.

وقال: “يجب استخلاص العبر من التاريخ. قبل 100 عام كان هناك أنور باشا وطلعت باشا. وقد وقعا في الخطأ الذي وقع فيه هذا النظام. وحولوا البلاد من إمبراطورية كبيرة إلى دولة صغيرة. إذا استمر نظام أردوغان في سياساته العدائية للأكراد لن يكون أمامهم خيار آخر غير الانفصال. وعلى الشعب التركي أن يقدم أكبر اعتراض في وجه الحكومة كي تعود عما تفعل”.

تأتي تلك التصريحات في وقت سيطرت فيه قوات تدعمها تركيا صباح أمس الأحد على مركز مدينة عفرين الواقعة شمالي غرب سوريا بعد انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية منها.

وكان الرئيس التركي توعد في وقت سابق بطرد ما سماهم “الإرهابيين الأكراد” من الحدود الجنوبية لتركيا.

وكان أردوغان والحكومة التركية اعترضوا بشدة على استفتاء إقليم كردستان للانفصال عن العراق العام الماضي، وساهموا في فرض حصار على الإقليم بالتعاون مع إيران بطلب من الحكومة المركزية في بغداد.

وتواصل الحكومة التركية منذ أكثر من عامين اعتقال السياسيين الأكراد، وعلى رأسهم صلاح الدين دميرتاش، وذلك بتهمة ارتباطهم ودعمهم لحزب العمال الكردستاني الإنفصالي.

 

nil

مقالات ذات صله

makale