23 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

حسب آخر الإحصائيات… تعرف على أغلى وأرخص المدن التركية

حسب آخر الإحصائيات… تعرف على أغلى وأرخص المدن التركية
beyann
beyann

إسطنبول (زمان التركية) كشف مؤشر مستوى الأسعار لعام 2017 الصادر عن هيئة الإحصاء التركية أن مدينة إسطنبول جاءت على رأس قائمة المدن الأعلى غلاءً، تلتها إزمير، ثم أنقرة، بينما جاءت مدينة أغري على رأس المدن الأرخص من حيث المعيشة، تلتها قارص، وأيغدير وأردهان.

وبحسب الدراسة التي أجرتها هيئة الإحصاء التركية، فقد تم تقييم المدن وفقًا لمؤشر من 100 نقطة على أن تكون المدن الأغلى قريبة من رأس المؤشر عند النقطة 100، وتكون المدن الأرخص عند قاعدة المؤشرة عند نقطة الصفر.

وتشير الدراسة إلى ارتفاع الأسعار ومستوى المعيشة كلما اتجهت المدن نحو الشرق، بينما سجل المؤشر انخفاضًا كلما اتجه نحو المدن الواقعة في غرب تركيا.
مدينتا شانلي أورفا ودار بكر في قاعدة المؤشر بالنسبة لأسعار المواد الغذائية والمشروبات، فقد سجلت إسطنبول أعلى مستوى لأسعار المواد الغذائية والمشروبات عند مستوى 111.0%، بينما جاءت ديار بكر وشانلي أورفا عند مستوى أسعار 94.9%.

بالنسبة لأسعار المواد الكحولية فكانت النتائج متقاربة من بعضها البعض؛ إذ سجلت أسعار الكحوليات في ديار بكر وشانلي أعلى سعر عند مستوى 100.2%، بينما سجلت في كل من آيدين ودنيزلي وموغلا أقل مستوى عند 99.8%.

إزمير على رأس المؤشر من حيث أسعار الملابس والمواصلات والمستلزمات المنزلية
سجلت إزمير أعلى معدل أسعار في الملابس والأحذية عند مستوى 110.6%، بينما سجلت كل من إيغدير، وقارص، وأغري وأردهان أقل معدل للأسعار عند مستوى 84.1%.

كما جاءت إزمير على رأس القائمة من حيث أسعار المواصلات عند مستوى 107.1%، وسجل أقل سعر في مدينتي شانلي أورفا وديار بكر عند مستوى 93.5%.

وفيما يتعلق بالمستلزمات المنزلية، جاءت إزمير أيضًا على رأس القائمة عند مستوى 108.7%، وجاءت مدن هطاي وكهرمان مراش وعثمانية في قاعدة المؤشر عند مستوى 89.5%.

إسطنبول عند مستوى 150% في العقارات، والأغلى في التعليم عند مستوى 141%
دجاءت إسطنبول على رأس المؤشر من حيث أسعار العقارات عند مستوى 150.1%، وجاءت ماردين في قاعدة المؤشر عند مستوى 84.5%.

إمَّا في مجال التعليم، جاءت إسطنبول مجددًا على رأس المؤشر عند مستوى 141.7%، وجاءت شانلي أورفا وديار بكر في قاعدة المؤشر عند مستوى 76.9%.

المطاعم في أنقرة الأغلى
بينما احتلت أنقرة المركز الأول من حيث أسعار المطاعم والفنادق عند مستوى 118.3%، جاءت مدن هطاي وكهرمان مراش وعثمانية في نهاية المؤشر عند مستوى 91.7%.

وفي مجال الصحة جاءت أنقرة على رأس القائمة عند مستوى 145.3%، وجاءت مدن ماردين، وباتمان، وشيرناق، وسعيرت كأرخص مدن في مجال الصحة، عند مستوى 73.8%.

قطاع الترفيه أرخص في المدن الجنوبية الشرقية
جاءت إسطنبول على رأس القائمة من حيث الأغلى في قطاع الثقافة والترفيه عند مستوى 106.6، وجاءت مدن ماردين وباتمان وشيرناق وسعيرت في آخر القائمة عند مستوى 94.9%.

وفيما يخص المنتجات المتنوعة والخدمات جاءت مرة أخرى إسطنبول على رأس القائمة عند مستوى 110.1%، وجاءت أغري، وقارص، وإيغدر، وأردهان في نهاية القائمة عند مستوى 91.1%.

 

nil

مقالات ذات صله

makale