23 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

عملية عفرين تثير احتجاجات داخل جامعة تركية.. وأردوغان يهدد الطلاب!

عملية عفرين تثير احتجاجات داخل جامعة تركية.. وأردوغان يهدد الطلاب!
beyann
beyann

إسطنبول (زمان التركية) وزع بعض الطلاب الأتراك حلوى “الحلقوم”، في جامعة بوغاز إيجي على أرواح الجنود الذين فقدوا حياتهم في عمليات عفرين، الأمر الذي قولبل باعترض طلاب أخرون يعارضون الحرب ويطالبون بالسلام ورفعوا لافتات مكتوب عليها “لا يصح أكل الحلوى احتفالا بالاحتلال والقتل”

ومن جانبه علق رئيس جامعة بوغاز إيجي على الواقعة قائلا: “هذا اعتداء وهجوم على حرية التعبير.” فيما شنت بعض المنصات الإعلامية المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم هجوما عنيفا على الطلاب الرافضين للحرب والمطالبين بالسلام.

وعقب ذلك نفذت قوات الأمن عمليات دهم واعتقال لمنازل الطلاب وحجراتهم في السكن الجامعي، بعد يوم من الواقعة في صباح يوم 20 مارس/ أذار.

وردا على ذلك حاول الطلاب عقد مؤتمر صحفي داخل الحرم الجامعي للاعتراض على الاعتقالات، إلا أن قوات التدخل السريع منعت إقامة أي مؤتمرات صحفية وألقت القبض على المشاركين.

وألقت قوات الأمن التركية القبض على 8 أشخاص من بينهم شفق كوتشوك سيزير عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الأندية الفكرية وطالب جامعة بوغاز إيجي.

في حين عقدت لجان الشباب التابعة لحزب العدالة والتنمية مؤتمرا صحفيا أمام الجامعة، واتهموا الطلاب المعارضين للحرب بالإرهابيين. ودخلت قوات التدخل السريع للمرة الأولى منذ 155 عام في حرم الجامعة، وألقت القبض على الطلاب المشاركين في مظاهرات ضد الحرب.

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على واقعة خروج بعض الطلاب اعتراضا على الحرب التي تشنها القوات المسلحة في عفرين، قائلا: “إن تلك العقلية التي لا تتحمل أي أنشطة لإحياء ذكرى شهدائنا داخل الجامعة، ليسوا من أبناء هذا البلد ومن هذه الأمة”.

وهدد أردوغان بحرمان الطلاب المعارضين، من حقهم في الدراسة الجامعية.

 

 

nil

مقالات ذات صله

makale