26 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

البرلمان المصري يصف عمليات أردوغان العسكرية في عفرين بـ”إبادة الأكراد”

البرلمان المصري يصف عمليات أردوغان العسكرية في عفرين بـ”إبادة الأكراد”
beyann
beyann

القاهرة (زمان التركية)ــ وصفت لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري عملية “غصن الزيتون” التركية في شمال سوريا والغارات الجوية التركية على شمال العراق بـ “حرب إبادة” يشنها الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان ضد الأكراد، وتعيد إلى الاذهان “المذابح التركية بحق الأرمن”، على حد تعبيره.

وأبدت اللجنة البرلمانية استغرابها من المواقف الدولية نحو ما وصفته بـ “الحماقات التي يقوم بها الديكتاتور أردوغان”.

وقالت لجنة الشؤون العربية على لسان رئيسها اللواء سعد الجمال، فى بيان إن مغامرات تركيا العسكرية برعاية “رئيسها الديكتاتور أردوغان”، سواء احتلال عفرين السورية، أو “الغارات الوحشية” على كردستان العراقية، ضرب مباشر لكل قواعد القانون الدولى والاتفاقيات والسيادة الدولية، وحرب إبادة ضد الكرد تعيد للأذهان المذابح التركية بحق الأرمن وغيرهم، على حد وصفه.

وأضاف “الجمال” قائلا: “من العجيب أن القوى الدولية، لا سيما روسيا وحلفاءها، والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها، غضت كلها البصر والتزمت الصمت المريب تجاه هذا التطهير العرقى المصحوب بانتهاك فاضح للسيادة الإقليمية لسوريا والعراق، ما يشير لصفقات خفية وسياسات سيئة السمعة ضد الشعبين السوري والعراقي”.

وشدد بيان اللجنة، على أنه “من الواضح أن الفشل الداخلي الذى يعاني منه الديكتاتور التركي، يدفعه لمزيد من المغامرات غير المحسوبة ضد جيرانه، ما يمثل تهديدا صريحا للأمن والسلم الدوليين”، متسائلا: “أين الأمم المتحدة؟ وأين مجلس الأمن الدولي المعنى بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين؟”

نثق في الشعب التركي
وشددت بيان اللجنة على أنها تثق فى أن “الشعب التركي الصديق والمقهور من إدارته وقيادته السياسية لا ولن يرضى بتلك الحماقات والمغامرات، التى ستجلب لهم الوبال عاجلا أو آجلا، كما أن أمتنا العربية وشعوبها مطالبة الآن بوقفة حازمة تجاه تركيا، سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا، وإذا كانت دولة الظلم ساعة فإن دولة الحق إلى قيام الساعة”.

تحركات مصرية ضد تركيا
من جانبهم أوضح أعضاء في مجلس النواب المصري إن هناك تحركات جديدة للرد على عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي تقوم بها تركيا في منطقة عفرين السورية” بحسب موقع (إرم نيوز).

وأوضح عضو لجنة الشؤون الخارجية، جمال محفوظ، أن القاهرة ستتحرك في مجلس الأمن والمجتمع الدولي لوقف الانتهاكات التركية بسوريا، مبينًا أن هناك وفدًا برلمانيًا سيتوجه لنيويورك وواشنطن لوضع حد لتحركات تركيا المريبة.

وكشف عن أن الخارجية المصرية أطلعت اللجنة بتحركاتها مع الجانبين الروسي والأمريكي حول هذا الأمر، مشيرًا إلى أن “مصر ستقوم بواجبها سواء في جامعة الدول العربية أو على المستوى الدولي”.

nil

مقالات ذات صله

makale