26 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا ترفع أسعار الكهرباء عقب زيادة البنزين

تركيا ترفع أسعار الكهرباء عقب زيادة البنزين
beyann
beyann

انقرة (زمان التركية)ــ أعلن رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية مصطفى يلماز أنه من المقرر تطبيق زيادة في اسعار الكهرباء قدرها 2،89 ليرة تركية اعتبارا من يوم غد الأحد الموافق 1 إبريل/ نيسان.

وأوضح مصدفى يلماز أن زيادة أسعار الكهرباء جاءت نتيجة الارتفاع في أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الليرة التركية وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وارتفعت سعر صرف الدولار الخميس الماضي في تركيا إلى أكثر من 4 ليرات لأول مرة.

وبعد تطبيق الزيادة الأخيرة يكون سعر كيلو الوات من الكهرباء في تركيا، بلغ 37.10 قرشًا

يشار إلى أن أن سعر الكهرباء في تركيا شهد في مطلع العام الجاري زيادة قدرها 8.8%..

وكانت السلطات التركية قد طبقت زيادة على أسعار المحروقات والمواد البترولية قبل خمسة أيام قدرها 12 قرشا على لتر البنزين الواحد.

وأكد المستشار السابق للخزانة التركية فائق أوزتراك أن ارتفاع العملات الأجنبية أمام الليرة التركية ستتبعه زيادة حتمية في الأسعار.

وقال أوزتراك: “تراجع الليرة أمام الدولار وصل إلى 3.5% منذ إعلان وكالة موديز تحفيض تصنيف تركيا. إنه وضع خطير. لم تتعرض أي دولة تعاني من الظروف نفسها، بهذا القدر من الخسارة التي تعرضنا لها، وهذا يشير إلى سوء الإدارة للاقتصاد”.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد خفضت درجة تركيا من Ba1 إلى Ba2، وقال أردوغان منتقدًا هذا القرار: “إن الشغل الشاغل لوكالة موديز هو وضع تركيا في مأزق لمنح الفرصة لمن يرغب في الاستفادة من هذا الوضع”.

كما أعلنت وكالة موديز التصنيف الائتماني تقيمها لـ 17 بنكًا تركيًا، مشيرة إلى أنها خفضت التصنيف الإئتماني طويل الأمد لـ 14 بنكًا، وأبقت على تصنيف ثلاثة بنوك أخرى كما هو.

وأعلنت الوكالة أن 12 بنكا في تركيا تحول من الوضع الراكد إلى السلبي، وأن الخمسة الآخرين ظل في المستوى السلبي.

 

nil

مقالات ذات صله

makale