25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

هل يحظر الكونغرس الأمريكي دخول المسؤولين الأتراك إلى الولايات المتحدة؟

هل يحظر الكونغرس الأمريكي دخول المسؤولين الأتراك إلى الولايات المتحدة؟
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – أعد الكونغرس الأمريكي مشروع قانون يحمل توقيع سيناتور جمهوري وآخر ديمقراطي بشأن عدم السماح لمسؤولين أتراك بارزين بدخول الولايات المتحدة.

وذكرت الصحفيىة التركية زينب جورجانلي في صحيفة (سوزجو) أن الولايات المتحدة تدرس بشكل جدي وضع المواطنين الأمريكان المعتقلين داخل السجون التركية مشيرة إلى إعداد مشروع قانون داخل الكونغرس يطالب بعدم السماح لمسؤولين أتراك بارزين بدخول الولايات المتحدة في حال عدم الإفراج عن المعتقلين الأمريكان.

وأضافت الكاتبة أنه تنصب الأنظار حاليًا على تركيا لمعرفة ما ستفعله تجاه مشروع القانون الذي حظى بدعم نواب الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس، إذ أن الحزبين في الوقت الذي لم يتفقوا على ميزانية الدولة اتفقوا على فرض عقوبات على المسؤولين الأتراك لدرجة وصلت إلى إعداد مشروع القانون هذا.

وفي تصريحات أدلوا بها لاحقا أفاد أعضاء الكونغرس أنهم رغبوا في إمهال الدبلوماسية بعض من الوقت للإفراج عن المواطنيين الأمريكان المعتقلين داخل السجون التركية.

وقالت جورجانلي “ولعل أبرز الأمريكان المعتقلين القس الأمريكي أندرو برونسون، لذا ينبغي ألا يُصدم أحد من إخلاء سبيل برونسون خلال الفترة المقبلة من ثم عودته إلى أمريكا على متن طائرة خاصة”.

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت برونسون، قيس كنيسة القيامة البروتستانتية في محافظة إزمير غرب تركيا، في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول عام 2016 بزعم الانتماء لحركة الخدمة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإفراج عن برونسون، ومن جانبه طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتسليم المفكر الإسلامي فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة مقابل برونسون.

هذا ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نوريت احتمالية التبادل قائلة: “لا اعتقد أن أمر كهذا مطروح”.

 

nil

مقالات ذات صله

makale