25 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لمحطة “أكويو” النووية

تركيا: أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لمحطة “أكويو” النووية
beyann
beyann

أنقرة(زمان التركية)ــ وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلادمير بوتين حجر الأساس لمنشآة محطة “أكيو” النووية الأولى في البلاد عن طريق الفيديو كونفرنس في حفل أقيم في القصر الرئاسي التركي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “إن هذا المشروع التجددي مهم للغاية. تركيا تنشئ قطاعها النووي. إن تركيا دولة متقدمة، وهذا المشروع يعتبر خطوة جديدة لها. وستكون بمعايير أمنية عالية. ومع دخول المحطة حيز التنفيذ ستزيد إمكانات التركية. ومن المقرر أن تلبي المحطة 10% من احتياجات تركيا من الطاقة. هناك نحو 350 شركة تريد أن تكون ضمن قائمة الإمداد. ومن خلال ذلك المشروع ستظهر إمكانات البلدين. نحن نريد أن نقوم بعقد تعاون في توطين الخبرات العالية؛ يتلقى نحو 220 طالبا تركيا تعليمهم في الجامعات الروسية في مجال التكنولوجيا النووية”.

من جانبه قال أردوغان: “عند دخول المحطة مرحلة التشغيل الفعلي الأولى في 2023 ستكون تركيا قد انضمت إلى عائلة الدول النووية. وبهذا سنحتفل بأحسن وجه بالذكرى المئوية لأعلان جمهوريتنا (أعلنت الجمهورية التركية عام 1923.) وعندما تدخل جميع المفاعلات والوحدات التشغيل الفعلي ستكون المحطة قادرة على تلبية 10 % من احتياجات تركيا من الطاقة…. نحن عازمون على مواصلة زيادة تعاوننا مع روسيا فيما يتعلق بقضايا المنطقة والمشكلات الإقليمية”.

 

 

 

nil

مقالات ذات صله

makale