26 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: زيادة في معدلات التضخم والصادرات!

تركيا: زيادة في معدلات التضخم والصادرات!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – سجلت معدلات تضخم الاقتصاد التركي خلال شهر مارس/ آذار الفائت زيادة نسبتها 10.23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت معدلات التضخم خلال شهر مارس/ آذار المنصرم بنسبة 0.99 في المئة مقارنة بشهر فبراير/ شباط الماضي، حيث سجلت المشروبات الكحولية والأغذية أعلى زيادة شهرية بنسبة بلغت 2.03 في المئة.

وسجل التضخم في قطاع الصحة زيادة بلغت 1.90 في المئة، بينما شهد قطاع الملابس والأحذية زيادة بلغت 1.05 في المئة، وفي السياق نفسه سجل التضخم في قطاع التعليم زيادة بلغت 0.94 في المئة وسجل قطاع الفنادق والمطاعم زيادة قيمتها 0.83 في المئة.

وعلى الصعيد الآخر سجل قطاع المسلتزمات المنزلية أعلى زيادة سنوية بنسبة بلغت 15.41 في المئة، ويشير مؤشر أسعار المستهلك إلى زيادة سنوية بنسبة 13.41 في قطاع النقل وزيادة سنوية بنسبة 11.67 في قطاع الفنادق والمطاعم بينما سجل قطاع التعليم والسلع والخدمات المتنوعة زيادة سنوية بلغت 10.87 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يأتي ذلك رغم تصريح وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبيكجي، بأن تركيا سجلت في مارس/ أذار الماضي أعلى معدل صادرات في تاريخ البلاد.

وقال زيبيكجي في ندوة “المعارض الدولية” في العاصمة التركية أنقرة أمس الإثنين، إنه من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات التركية إلى 170 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

ووفقا لهيئة الإحصاء التركية، فقد بلغت قيمة الصادرات التركية خلال الأشهر الـ 3 الأولى من العام الحالي، 40 مليارا و727 مليون دولار، بزيادة وصلت إلى 10.4 %، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

 

nil

مقالات ذات صله

makale