26 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

110 ألف تركي يحصلون على جنسية قبرص اليونانية

110 ألف تركي يحصلون على جنسية قبرص اليونانية
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – حصل 110 آلاف و734 تركيًا من مواطني قبرص الشمالية على جنسية الاتحاد الأوروبي من خلال الحصول على جنسية قبرص اليونانية.

وبحسب الأخبار المتداولة في وسائل الإعلام القبرصية اليونانية، فإن 110 ألف و734 تركيًا من مواطني قبرص التركية (الشمالية) حصلوا على جنسية الاتحاد الأوروبي، بموجب حقوقهم المنصوص عليها بموجبلدى الجمهورية القبرصية في 1960، وبلغ عدد الحاصلين على جواز السفر الأوروبي 83 ألف و950 مواطنًا من مواطني قبرص التركية.

وأوضح الخبر أن عدد الأتراك من مواطني قبرص الشمالية المقيدين في دفاتر سجل الأحوال المدنية لقبرص اليونانية بلغ 175 ألفًا.

وأشار الخبر إلى زيادة الإقبال على طلبات الحصول على الجنسية في قبرص الجنوبية بعد حصولها على عضوية الاتحاد الأوروبي، قائلًا: “الحصول على الجنسية الأوروبية وجواز السفر الأوروبي يجذب انتباه وإقبال المواطنين الأتراك في سن الشباب”.

وقالت إحدى الجرائد القبرصية اليونانية: “إن الزواج المختلط بين أتراك قبرص ومواطني تركيا وبين قبرص اليونانية يزيد من مخاطر ولادة أطفال يحملون جنسية الجمهورية القبرصية اليونانية”.

يذكر أن قبرص اليونانية حصلت على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2004، بينما تواجه تركيا عراقيل في الانضمام إلى الاتحاد. وجمدت مفاوضات انضمام تريكا إلى الاتحاد الأوروبي اعتراضا على الإجراءات التي فرضتها تركيا داخليا عقب انقلاب 2016 الفاشل والتي تتمثل في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان في ظل حالة الطوارئ.

 

nil

مقالات ذات صله

makale