20 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

هكذا تصرف جنود يونانيون عندما اقتربت مروحية تركية من إحدى الجزر

هكذا تصرف جنود يونانيون عندما اقتربت مروحية تركية من إحدى الجزر
beyann
beyann

(زمان التركية)ــ أطلق جنود يونانيون طلقات تحذيرية بعد تحليق مروحية تركية ليل أمس الثلاثاء فوق جزيرة (رو) الصغيرة، على الحدود بين البلدين في بحر إيجه، وفقًا لتصريحات مصدر في هيئة أركان الجيش اليوناني.

وكشفت عن الحادثة  وكالة (فرانس برس) وقالت أن “الطلقات التحذيرية لإبعاد المروحية جاءت ضمن اطار تعزيز تدابير المراقبة ورد الفعل المقرر نظراً الى التوترات مع تركيا”.

وبحسب المصدر، فإن المروحية التابعة التي يعتقد أنها تابعة لخفر السواحل التركية، كانت تحلق على الحدود بين المجالين الجويين اليوناني والتركي عندما أعطي أمر ابعادها “كاجراء وقائي”.

لكن معلومات الرادار بعد تحليلها كشفت في وقت لاحق، أن المروحية التي ابتعدت بعد الطلقات، لم تنتهك المجال الجوي اليوناني، وفق المصدر نفسه.

وتحدث مسؤولون يونانيون عدة مرات في الأسابيع الأخيرة عن عزم اليونان الدفاع عن سيادتها في بحر ايجه، المتنازع على عدة مناطق منه مع تركيا، على خلفية مناوشات كلامية بين البلدين في الأشهر الأخيرة مع استمرار رفض الحكومة والقضاء اليوناني طلب أنقرة تسليمهم عسكريين أتراك فروا إلى اليونان على متن مروحية عسكرية ليلة انقلاب 15يوليو/ تموز 2016، ورفض تركيا الإفراج عن جنديان يونانيان اعتقلتهما بسبب تجاوز الحدود.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أدان تحركات تركيا، “الغير قانونية” إثر تقويضها عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقتصادية الحصرية للجزيرة المتوسطية.

وأثارت مؤخرًا جزر “إيميا” حسب تسميتها باليوناناية و”كارداك” طبقا للتسمية التركية توترًا قديما بين أنقرة وأثينا. في ظل المحاولات لإثبات كل حكومة من جانبيها سيادتها على الجزر.

 

nil

مقالات ذات صله

makale