20 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

رئيس الأركان التركي: لن نسمح بفرض الأمر الواقع في بحر إيجة!

رئيس الأركان التركي: لن نسمح بفرض الأمر الواقع في بحر إيجة!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية)ــ هدد رئيس الأركان التركي خلوصي أكار، باتخاذ “التدابير الضرورية” لمواجهة ما أسماه محاولة فرض الأمر الواقع في بحر إيجة وشرق المتوسط ، من قبل اليونان.

صرح خلوصي أكار بذلك خلال جولة تفقدية لقطعات ووحدات عسكرية بحرية بمنطقتي شبه جزيرة “غليبولو” بولاية جناق قلعة، ومنطقة “غولجوك” بولاية قوجه ايلي شمال غربي تركيا، وفقا لبيان صادر عن الأركان التركية.

وأوضح المسؤول العسكري التركي أن أنقرة ترغب “بحل المسائل الحالية في إيجه ضمن إطار القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار، مشددًا على أن تركيا تبذل كل جهد بحسن نية من أجل تحويل إيجه إلى بحر للسلام والصداقة والتعاون”. بحسب ما أفادت وكالة الأناضول التركية.

وتطرق إلى عملية “غصن الزيتون” التي سيطرت تركيا من خلالها الشهر الماضي على منطقة عفرين شمال سوريا، وقال إن العملية تحترم وحدة الأراضي السورية، سواء من حيث القيم العسكرية أوالإنسانية، مشيرًا إلى أنها “مثال يمكن أن يحتذى به لدول أخرى في العالم”.

وأكد رئيس الأركان التركي أن العملية مستمرة في إطار قرارات الأمم المتحدة واحترام وحدة التراب السوري، وأنها تتناسب مع القانون الدولي وأسس مكافحة الإرهاب، بما في ذلك الأسلحة والذخائر المستخدمة خلال العملية.

كما أكد أن العملية لا تستهدف المدنيين والبيئة والمواقع الأثرية والثقافية، وأنهم يتمتعون بالحصانة لدى القوات المسلحة التركية.

وتحدث مسؤولون يونانيون عدة مرات في الأسابيع الأخيرة عن عزم اليونان الدفاع عن سيادتها في بحر ايجه، المتنازع على عدة مناطق منه مع تركيا، على خلفية مناوشات كلامية بين البلدين في الأشهر الأخيرة مع استمرار رفض الحكومة والقضاء اليوناني طلب أنقرة تسليمهم عسكريين أتراك فروا إلى اليونان على متن مروحية عسكرية ليلة انقلاب 15يوليو/ تموز 2016، ورفض تركيا الإفراج عن جنديان يونانيان اعتقلتهما بسبب تجاوز الحدود.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد أدان تحركات تركيا، “الغير قانونية” إثر تقويضها عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقتصادية الحصرية لجزيرة قبرص اليونانية.
يذكر أنه خلال جولة تفقدية سابقة لمناطق عسكرية حساسة في شهر فبراير/ شباط الماضي قال خلوصي أكار رئيس هيئة الاركان التركي، إنّ جيش بلاده يمتلك القوة الكافية لتنفيذ عملية “غصن الزيتون” في شمال سوريا، وفرض الرقابة على منطقة بحر إيجة في آن واحد.

nil

مقالات ذات صله

makale