19 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: المعارضة التركية تنظم مظاهرة لإلغاء حالة الطواريء

تركيا: المعارضة التركية تنظم مظاهرة لإلغاء حالة الطواريء
beyann
beyann

أنقرة ( زمان التركية ) – دعا حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض شتى الاحزاب السياسية في تركيا إلى المشاركة في مظاهرة اليوم لإلغاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ انقلاب عام 2016.

وستنظم المظاهرة لمدة ساعة تحت شعار “نطالب بالديمقراطية وليس الطواريء” في الذكرى السنوية الأولى لاستفتاء السادس عشر من أبريل/ نيسان، الذي نقل نظلم الحكم في البلاد إلى النظام الجمهوري.

من جانبه وصف نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري ولي أغبابا الطوارئ بأنها لقب لنظام يطول كل وجهات النظر دون تمييز، وفيما يتعلق بتصريحات الحكومة التركية حول عدم تضرر المواطن العادي من الطواريء طالب أغبابا الجميع برفع يدهم ضد الطواريء في السادس عشر من أبريل/ نيسان مشيرًا إلى أنه لم يعد هناك أحد لم يتضرر من الطواريء.

وينظم حزب الشعب الجمهوري اليوم الإثنين مظاهرة في تمام الساعة 12:00 ولمدة ساعة في شتى المدن التركية تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لاستفتاء السادس عشر من أبريل/ نيسان.

وفي هذا الإطار شهد ميدان تقسيم بمدينة إسطنبول اجراءات أمنية مكثفة قبيل المظاهرة التي ستنظم في كل المدن التركية، حيث أغلقت قوات الأمن نصب الجمهورية في تقسيم ومحيطه بالحواجز الحديدية.

يُذكر أن السلطات التركية أعلنت حالة الطواريء عقب المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من يوليو/ تموز عام 2016، وجدتت العمل بها عدة مرات منذ ذلك الحين.

وسيبحث البرلمان في الثامن عشر من الشهر الجاري مد حالة الطواريء لثلاثة أشهر إضافية.

وكانت السلطات التركية قد قررت في الثامن عشر من يناير/ كانون الثاني من العام الجاري مد حالة الطواريء القائمة منذ الحادي والعشرين من يوليو/ تموز عام 2016 لثلاثة أشهر إضافية.

وشهد اجتماع حزب الشعب الجمهوري برئاسة رئيسه كمال كليجدار أوغلو بمقر رئاسة الحزب تقديم دراسة كشفت ردود الفعل بعد استفتاء السادس عشر من أبريل/ نيسان،

حيث أوضحت الدراسة أن الناخبين الذي صوتوا بالموافقة خلال الاستفتاء الدستوري نادمون على اتخاذهم هذه الخطوة بينما يرى المصوتون بالرفض أن خيارهم كان صائنًا.

وبموجب التعديلات التي تم الموافقة عليها خلال الاستفتاء الدستوري المشار إليه اتسعت صلاحيات رئيس الجمهورية وتقرر تفعيل النظام الرئاسي في عام 2019.

nil

مقالات ذات صله

makale