26 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا: حليف أردوغان يدعو إلى انتخابات مبكرة!

تركيا: حليف أردوغان يدعو إلى انتخابات مبكرة!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – دعا رئيس حزب الحركة القومية التركي وحليف حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية دولت باهتشيلي إلى تقديم موعد الانتخابات التي من المقرر عقدها العام القادم.

وكان أردوغان قد أعلن الشهر الماضي عن تشكيل تحالف انتخابي بين حزبه وحزب الحركة القومية باسم “تحالف الجمهور”. وشدد أردوغان والمسؤولون الأتراك على انعقاد الانتخابات في موعدها.

وفي كلمته خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه اليوم اقترح باهتشيلي عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 26 أغسطس/ آب من العام الجاري زاعما أنه لا يمكن لتركيا انتظار عام 2019 لعقد الانتخابات.

وأضاف باهتشيلي أن النظام الرئاسي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن مفيدًا أنه انتظار تركيا حتى 3 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام القادم ليس بالأمر الهين.

وشدد باهتشيلي أيضًا على أن حزبه سيستخدم حقه في المطالبة بالتقديم لدعم الانتخابات المبكرة قائلا: “مقترحنا هو أن يتجه الشعب التركي إلى صناديق الاقتراع في 26 أغسطس/ آب القادم بروح انتصار جديد”.

وفي أول رد على دعوة باهتشيلي بعقد انتخابات مبكرة صرح الناطق باسم الحكومة التركية ونائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ أن الجهات المخولة ستبحث في الأمر.

وقال رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان فيما يتعلق بدعوة رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشيلي إلى عقد انتخابات مبكرة، “لا أرغب في الحديث عما يتعلق بانتخابات مبكرة”.

ومن المقرر أن تشهد تركيا في العام 2019، انتخابات على ثلاث مستويات من السلطة: الانتخابات المحلية في مارس/اذار، والانتخابات البرلمانية والرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني، وتستعد الأحزاب المعارضة في تركيا، عبر هذه الانتخابات لإنهاء ما بات يوصف بـ “حكم الحزب الواحد” بعد سيطرة شبه كاملة لحزب العدالة والتنمية في تركيا على الدولة.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Erdoğan’ın ortağından Türkiye’de erken seçim çağrısı

nil

مقالات ذات صله

makale